أيحتاج الحبُّ الى عيد؟!!


 

علياء الانصاري

في كل عام تشغلني هذه العبارة: (عيد الحب)!! وأتمعن في حال الشباب الذين يهرعون لشراء الورد الاحمر والهدية الحمراء على أختلاف اشكالها ليقدموها الى من يحبون من الجنس الآخر. وغالبيتهم لا يعرفون لماذا سمي بهذه التسمية وما حكاية (عيد الحب) في العالم الغربي الذي تعودنا جميعا ان ننظر اليه لنقتبس منه ما يفكر وما يفعل ونكرره دون فهم ودون أي رغبة في إطلاق علامة استفهام، فأصبح (عيد الحب)، جزءا من الاعياد التي يحتفل بها الشباب العربي دون ان يتساءل لماذا أصبح هذا اليوم عيدا للحب دون غيره، أو يفكر مع نفسه : بأن الشباب الغربي أتخذ من هذا التأريخ عيدا للحب، فمتى يقرر الشباب العربي ان يكون له عيدا خاصا لحبه يرتبط بواقعة او حدث نابع من واقعه ويومياته، متى يفكر ان يصنع لنفسه عيدا للحب؟! وأن يتخلص من تلك العادة المتأصلة فينا، وهي أن نكرر الغرب دون أن نصنع شيئا خاصا بنا كعرب وكمسلمين، متى نكون مبدعين؟!!
وفي السنوات الماضية الاخيرة (وربما بحكم تغيير الاوضاع الديمقراطية)، أخذت هذه الظاهرة تشمل شرائح آخرى وتتوسع لتشمل الاب أحيانا أو الام وربما الاستاذ والمعلم وهي حركة مشاعرية لطيفة تثير في أجواءنا المتعبة بعض اللمسات الجميلة.
ما يزيد في حيرتي هذا العام، هو فكرة ان يكون للحب عيدا؟!!
العيد: هو فرحة تأتي بعد عناء لتضفي للنفس الانسانية شيء من الجزاء السروري، كعيد شهر رمضان بعد عناء الصيام وعيد الاضحى بعد مشقة الحج، وعيد الربيع بعد عناء الشتاء .. وهكذا دواليك، كل فرحة تأتي للانسان بعد عناء، تكون عيدا. ولذلك أشتق الانسان لنفسه أعيادا أخرى كعيد الام، عيد الجيش وغيرها رغبة منه في تقديس تلك المسميات وتكريمها لما قدمت له وللانسانية من عطاء.
فماذا يعني أن يختار الانسان للحبّ عيدا؟
هل يعني أن عامه كله عناء وتعب وجفاء فينتظر يوما (دوّنه الآخرون في التقويم)، ليفرح به عيدا للفرحة والراحة والعطاء؟! هل تصحرت مشاعر يومياته لينتظر يوما يخضر الحب فيها؟!
أم يا ترى نعجز عن الحب طوال العام، فنفتش عن يوم نعطي ونأخذ فيه الحب ليكون عيدا لنا؟!
وربما يكون الانسان طوال عامه، معطاءا، محبا، محسنا، فيختار يوما معينا ليجعله عيدا له يكافئ به نفسه على عطائه وقدرته العظيمة على الحب؟!
لماذا لا يكون كل يوم في حياتنا هو عيدا للحب؟!
نتصالح به مع أنفسنا ومع الآخرين.
نحبهم، نمنحهم ابتسامتنا.. مودتنا.. صدقنا.. خيرنا.. وفاءنا.. وقتنا.. مالنا، فنكون كالبيان المرصوص يشد بعضه بعضا.
هل نعجز عن ذلك؟
هل نبقى ننتظر يوما في كل عام، لنهدي الى من نحب وردة حمراء؟! لماذا لا نهدي لمن نحب كل يوم: وردة أو أبتسامة أو كلمة طيبة، او صدق مشاعر، او انصاف من النفس، أو أي شيء يضفي على مسيرتنا الانسانية، تلك القدرة العظيمة التي منحتها السماء لنا فجعلتنا أكرم مخلوقاتها، قدرتنا على الحب والعطاء، تلك القدرة التي جمدناها وحولناها الى مناسبات واعياد نجامل بعضنا البعض الآخر فيها.
أتمنى في هذا العام، أن نعاهد بعضنا البعض الآخر، على ان تكون كل أيامنا حبّا، وكل حبنا، عيدا وخيرا للآخرين. فهؤلاء لا تفرحهم وردة حمراء في صباح يوم معين، بقدر ما يفرحهم وجودنا معهم طوال الوقت، واهتمامنا بهم وثقتنا وكل تلك المشاعر التي هم بحاجة إليها.
أحبائي: الحب لا يحتاج الى عيد، فهو بحد ذاته عيد لمن يعرفه حق المعرفة. فلنتعلم كيف نهديه في كل يوم للآخرين.



 

 


العودة الى الصفحة الرئيسية

Google

 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com