الى منتدى بغداد الثقافي ..هل النفاق ثقافة ؟

 

قلم : سامي جواد كاظم

الثقافة هذه الكلمة التي اقترنت بالشخص الطليق اللسان فهنالك من يمحص الكلمات ليعرف مستوى ثقافة المتكلم ومنهم من يغتر بكثرة الكلمات واستخدام الغريب منها فيعتقد ان المتكلم مثقف

والثقافة كلمة عريقة في اللغة العربية أصلاً، فهي تعني صقل النفس والمنطق والفطانة، وفي القاموس المحيط : ثقف ثقفاً وثقافة، صار حاذقاً خفيفاً فطناً، وثقَّفه تثقيفاً سوَّاه، وهي تعني تثقيف الرمح، أي تسويته وتقويمه.

واستعملت الثقافة في العصر الحديث للدلالة على الرقيّ الفكري والأدبي والاجتماعي للأفراد والجماعات. والثقافة ليست مجموعةً من الأفكار فحسب، ولكنها نظريةٌ في السلوك بما يرسم طريق الحياة إجمالاً، وبما يتمثّل فيه الطابع العام الذي ينطبع عليه شعبٌ من الشعوب، وهي الوجوه المميّزة لمقوّمات الأمة التي تُمَيَّزُ بها عن غيرها من الجماعات بما تقوم به من العقائد والقيم واللغة والمبادئ، والسلوك والمقدّسات والقوانين والتجارب. وفي الجملة فإن الثقافة هي الكلُّ المركَّب الذي يتضمن المعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين والعادات.

هذه التعاريف للثقافة هي الاجمالية من غير الالتفات الى ماهية الفكرة وما هو المطلوب صقله ومن اي شيء يتم صقله ؟ ، فهل كل من يتبحر باي مفهوم كان او فكرة كانت سواء سلبية او ايجابية يمنح لقب مثقف؟ ان كان كذلك فهذه هي الكارثة ، وان كان العكس اذا لنقف ونمحص من يدعي الثقافة وفرز الطالح عن الصالح .

الاختلاف في المواقف حسب الظروف وليس حسب الاقتناع بما هو افضل هل يعد المتغير هذا مثقف ؟ بل حتى اظهار ما يحمل الانسان من افكار يجب ان تكون هنالك طريقة واسلوب مؤدب مصقول يوحي ويوصل للاخر فكرته من غير خدش .

اسال منتدى بغداد الثقافي هل الثناء على الخمور وعلى شاربيها واستخدام الالفاظ السوقية مع عدم التدقيق في نقل المعلومة وتغير المواقف حسب الظروف هي نوع من الثقافة ؟ غادة السمان تقول ان الكلمة التي يقولها او يكتبها الكاتب هي بمثابة رصاصة انطلقت من الكاتب لا يمكن استردادها وستبقى على مر السنين تذكر هذه الكلمة ويذكر قائلها ويعقب عليها بالمدح او الذم حسب نوعية هذه الكلمة في المصداقية او النفاق .

هنالك ثقافة راقية وثقافة يقال عنها متدنية وانا لا امنح المتدني كلمة ثقافة بل انها العثرات والكبوات التي تعترض طريق الثقافة والمثقف .

هنالك كلمات بذيئة يستخدمها من له موهبة في تنظيم الشعر الشعبي يصبح المميز بهكذا اشعار تنافس الحضيض على الانحطاط فهل مثل هكذا شعر وشعراء يقال عنهم مثقفين ؟

الثقافة الحقيقية التي اراها عندما يستطيع الانسان من رفع حجرة من الطريق حتى يمر المارة بسلام هكذا اعمال هي قمة في الثقافة اما بناء قصر وسط الشارع فهذا قمة في الانحطاط
 

 العودة الى الصفحة الرئيسية

Google

 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com