تداعيات حادثة فوكوشيما
 

يوسف خليل الفضل

yousif432000@yahoo.cam

تسونامي هو مد بحري سريع يحصل من هزة ارضية في البحر فتغمر المياه الأراضي الساحلية المجاورة فتحدث فيها دمارأ كبيرأ. لقد شهد العالم حوادث متعددة لهذه الظاهرة فكانت جزر اندونيسيا مسرحأ لهذا المد قبل بضعة سنين والآن تتكرر هذه الظاهرة في فوكوشيما باليابان.ان الكارثة التي حدثت في فوكوشيما كبيرة ومدمرة ولا تزال تداعياتها تتوالى. نعم لقد تسببت في ازهاق ارواح الفأ خلال فترة وجيزة وادت الى تدمير الزراعة والبنية التحتية في المنطقة وشردت مئاة الآلاف. ولكن كارثة فوكوشيما قد تعدت مثيلاتها في مناطق اخرى من العالم بوجود مفاعلات نووية في المنطقة والتي ادى انقطاع التيار الكهربائي عنها الى توقف عمليات التبريد الضرورية لسلامة المفاعل وتعطيل نظام التبريد الأحتياطي. والمحصلة النهائية هو انصهار وقود المفاعل وتلوث المنطقة بالأشعاعات مما ادى الى اخلاء السكان بقطر 20 كم حول المفاعل.

هذه هي الحادثة الثالثة في العالم والتي كانت فيها الأولى ثري ميلز آيلاند 1979 في الولايات المتحدة وتشرنوبل في الأتحاد السوفياتي 1986.

ان 70% من انتاج الطاقة الكهربائية في فرنسا تعتمد على مفاعلات نووية فضلأ عن دول صناعية اخرى عديدة تعتمد على الطاقة النووية كمصدر اساسي لتوليد الطاقة. ومن الطبيعي ان ترتبط هذه الصناعة بالعديد من مراكز الصناعة والمال في العالم والعالم الغربي خصوصأ. ولذا فليس من السهل الأستغناء عن الطاقة النووية كمصدر لتوليد الطاقة الكهربائية بالرغم من المخاطر التي تصاحب الأنتاج !

وليس من السهل الأستغناء عن الطاقة النووية للأغراض الحربية كذالك ! فكل الدول التي تمتلك هذه الأسلحة متمسكة بها بالرغم من علمها بالمخاطر على الحياة على الكرة الأرضية ومن دون استثناء من الذي استعملها لأن المخاطر ليس لها حدودأ جغرافية !

وادت حادثة فوكوشيما الى خسارة الحزب الحاكم منذ خمسون عامأ تقريبأ في احدى أغنى المقاطعات الألمانية ! والملفت للنظر ان الفائز هو حزب الخضر الذي يدعو الى استخدام الطاقة المتجددة بدلأ من توليدها من طرق اخرى ملوثة للبيئة.

هل ستقود حادثة فوكوشيما الى تغيير شاملة في طرق انتاج الطاقة واساليب استعمالها في العالم الصناعي والعالم باسره ؟ ذلك يعني ان تغييرأ جذريأ قد يحدث في بنية الأدارات السياسية في معظم حكومات العالم الغربي !

وان ذلك قد يؤدي الى تحول الى استعمال الوقود النفطي والغازي بشكل مكثف على المدى القريب والمتوسط حتى تستطيع تلك الدول تطوير بدائل لأنتاج الطاقة المتجددة كأشعة الشمس والريح.

ولذا فان الدول الغنية بالثروة النفطية ستكون بموقع افضل اقتصاديأ ولكنها ستكون عرضتأ لأستهداف الدول المستهلكة للطاقة.

ومن المحتمل تعمد بعض الدول الى انتاج بعض ما تحتاجه من الطاقة من المحاصيل الزراعية. وهذا يمكن ان تكون له مردودات سلبية على الدول الفقيرة والمتخلفة "دول العالم الثالث " ووفرة المواد الغذائية. ومن الطبيعي ان ترتفع اسعار المواد الغذائية بسبب تحول الأراضي الزراعة مواد منتجة للطاقة بدل من مواد غذائية !
 

 العودة الى الصفحة الرئيسية

Google

 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com