اعلان المناصب الحكومية الرئيسية سيتم يوم الاربعاء القادم

 

بغداد / رويترز: قال زعماء الكتل الرئيسية في الجمعية الوطنية العراقية ان الجمعية ستعلن اسم الرئيس الجديد للعراق ونائبيه ورئيس الوزراء يوم الاربعاء بعد أسابيع من الجمود السياسي.

واتفق الزعماء الشيعة والاكراد على أن يكون جلال الطالباني وهو كردي رئيسا للبلاد وأن يكون السياسي الشيعي ابراهيم الجعفري رئيسا للوزراء.

ويتوقع أن يصبح المرشح الشيعي عادل عبد المهدي أحد نائبي الرئيس غير أنه ستجري مزيد من المحادثات لاختيار نائب عربي سني للرئيس.

وقال الدكتور النووي حسين الشهرستاني الذي انتخب حديثا نائبا لرئيس الجمعية الوطنية ان الجلسة القادمة للجمعية ستعقد يوم الاربعاء القادم وان القرار بشأن المناصب الكبرى سيكون مؤكدا حينذاك.

واستمر الجدل بين الساسة العراقيين لاسابيع بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مما أثار غضب الكثير من العراقيين الذين تحدوا هجمات المقاتلين للادلاء بأصواتهم في الانتخابات في 30 يناير كانون الثاني.

من جهة اخرى قررت الجمعية الوطنية العراقية المنتخبة في أول قرار لها امس الاحد بعد انتخاب رئيس لها تشكيل لجنة لدراسة وصياغة مسودة النظام الداخلي الخاص بالجمعية.

وقال حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية المنتخب امس الاحد خلال ترؤسه أول اجتماع للجمعية بعد الانتهاء من مراسم التصويت التي انتهت بفوزه في انتخابات رئاسة الجمعية ان الجمعية "ستبدأ بتشكيل لجنة لدراسة مقترح النظام الداخلي" وقال إن دراسة أولية تم الانتهاء منها اسفرت عن كتابة مسودة للنظام الداخلي قام بها عدد من أعضاء الجمعية الوطنية خلال الفترة الماضية وستكون مهمة اللجنة القادمة "دراسة هذا النظام وسيكون لها الحق في قبوله كما هو أو تحسن فيه أو تعيد كتابته بالكامل مرة أخرى والاتيان بنظام آخر جديد."

وفي ممارسة ديمقراطية نقلها التلفزيزن العراقي مباشرة على الهواء تم ترشيح الاسماء من أعضاء الجمعية لهذه اللجنة.

ورغم اقتراح الحسني الذي ترأس الجلسة وإلى جانبه جلس نائباه اللذان فازا في الانتخابات وهما حسين الشهرستاني وعارف طيفور بأن يكون عدد أعضاء هذه اللجنة سبعة أشخاص أسفرت الترشيحات عن قبول خمسة عشر عضوا وترك المجتمعون لاعضاء اللجنة انتخاب رئيس لها.

وقال الحسني ان اعضاء الجمعية الوطنية من خارج هذه اللجنة "سيكون بامكانهم تقديم مقترحاتهم لهذه اللجنة."

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com