انتاج الطاقة الكهربائية في البلاد يصل الى 4200 ميكا واط

 

سجل انتاج الطاقة الكهربائية في العراق ارتفاعا بلغ 4200 ميكا واط ساهم في تجهيز المواطنين بثلاث ساعات مقابل ثلاث ساعات قطع مبرمج في عموم البلاد.

وقال المهندس رعد الحارس وكيل وزارة الكهرباء خلال افتتاحه المركز الطبي لحماية منظومة الطاقة الكهربائية ان الوزارة ستقوم باستثناء محافظتي كربلاء والنجف من القطع المبرمج لمدة خمسة ايام بمناسبة ذكرى وفاة الرسول(صلى الله عليه واله وسلم) مثلما استثنتها لمناسبة زيارة الاربعين.

واكد ان الوزارة كانت تسعى لتقليل ساعات القطع المبرمج خلال هذه الايام الا ان العمليات التخريبية وشحة الوقود حالت دون ذلك مشيرا الى ايقاف عدد من الوحدات التوليدية الكبيرة لاعادة تاهيلها ومنها وحدة في محطة كهرباء المسيب ووحدتان في الدورة ووحدة في الهارثة ووحدتان في محطة كهرباء بيجي ووحدة كبيرة من محطة القدس اضافة الى خروج عدد من الوحدات الغازية عن الخدمة لاعادة تاهيلها.

واضاف ان هذه الوحدات التوليدية ستعود الى العمل تدريجيا باضافة 1500 ميكا واط ينتج من الطاقة الكهربائية خلال الصيف المقبل مؤكدا اعادة احدى الوحدات التوليدية في محطة كهرباء المسيب بعد انجاز اعمال الصيانة عليها خلال يومين.

واشار الى ان الفترة القليلة المقبلة ستشهد ايضا دخول وحدات كهربائية جديدة الى العمل كوحدة توفر 120 ميكا واط في محطة كهرباء جنوب بغداد ودخول وحدتين من محطة كهرباء المسيب اضافة الى دخول وحدة خلال شهر تموز المقبل في كركوك توفر 265 ميكا واط اضافة الى دخول وحدات في محطة كهرباء بيجي ومحطة كهرباء القدس.

وكشف عن وجود مشكلة تواجه خطة الوزارة تتمثل في عدم توفر المشتقات النفطية كاز اويل والغاز في عدد من المحطات في وزارة الكهرباء تحتاج الى (7) ملايين لتر يوميا من المشتقات خلال فترة الصيف المقبل لتشغيل وحدات غازية جديدة ترفد المنظومة الكهربائية بـ(840)ميكا واط ووحدات اخرى تعمل على الديزل توفر 500 ميكا واط موضحا ان اجتماعات مشتركة تجري مع وزارة النفط لتوفير هذه الكميات وان النفط تعهدت بتوفير ما يقارب نصف هذه الكمية وقال ان وزارة  وزارة الكهرباء فاتحت مجلس الوزراء لتخصيص مبالغ لشراء الكميات اللازمة من المشتقات النفطية.

مؤكدا ان توفر الوقود في جميع الوحدات الانتاجية ستشكل طفرة كبيرة من تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي.

وبشأن استيراد التيار الكهربائي من دول الجوار قال ان الوزارة تقوم باستيراد من 75 - 80 ميكاواط من ايران واستيراد ما يقارب 150 ميكاواط من تركيا.

واشار وكيل الوزارة الى وجود ثلاثة عقود لبناء ثلاث محطات كهربائية توفر 600 ميكاواط احيلت الى القطاع الخاص وتم توقيع احدها لبناء محطة كهربائية ستنجز خلال ستة اشهر في مدينة السلميانية ترفد المنظومة بـ( 200 ) ميكاواط واما مسودة العقدين الاخرين لبناء محطتين في مدينة بغداد فهي جاهزة للتوقيع وتوفر ( 400) ميكاواط خلال ستة اشهر من تاريخ توقيع العقد موضحا ان الشركات الفائزة لتنفيذ هذه المشاريع هي شركة القريش العراقية وشركة استار بكتل الاميركية اضافة الى شركة ثالثة عالمية.

اما عن بناء المركز الصحي العائد لحماية المنظومة الكهربائية اكد وكيل وزارة الكهرباء ان بناء هذا المركز يعتبر خطوة ايجابية لبناء العراق الجديد وانجاز لمنتسبي المديرية والوزارة مشددا على ضرورة تجهيز المركز باحدث الاجهزة والتقنيات مبديا استعداد الوزارة لدعم المركز بجميع المستلزمات.

واكد على ضرورة اقامة دورات تدريبية للمنتسبين على الطوارئ والاسعاف وغيرها من الاجراءات الطبية على جميع المستويات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com