وزارة الصحة تنظم مؤتمرا حول صحة الأم والطفل

 

تنظم وزارة الصحة العراقية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، احتفالية بمناسبة يوم الصحة العالمي، الذي خصص هذا العام للاهتمام بصحة الام والطفل.

وتقوم الوزارة العراقية بالاستعداد للمؤتمر العلمي، الذي سينعقد للفترة من العاشر ولغاية الثاني عشر من ابريل (نيسان) الجاري. وتم اختيار محافظة اربيل (شمال)، مقرا لانعقاد المؤتمر الذي سيحضره عدد من الشخصيات الطبية والعلمية والاكاديمية من العراق والعالم من ذوي الاختصاص.

وقال الناطق الرسمي في وزارة الصحة العراقية في تصريحات صحفية: ان المؤتمر الذي ستحضره وفود عالمية، يتضمن القاء عدد من البحوث العلمية الخاصة بصحة الام والطفل وانشاء ورشة عمل لايجاد افضل السبل الصحية لتطوير الامومة والطفولة في العراق.

ضيفا الى انه ستجري، على هامش المؤتمر العلمي، اقامة معرض للصور الفوتوغرافية التي تتعلق وتجسد الوضع المأساوي للام والطفل وتسليط الاضواء على الانتهاكات الخطيرة التي مورست ضدهما خلال الحقبة الماضية.

واشار الناطق الرسمي الى ان المؤتمر يأمل في الخروج بتوصيات تلقى صدى واسعا من الدول العالمية وكسب الرأي العام بضرورة تقديم المساعدات الطبية وتوفير البيئة الملائمة والرعاية الصحية المثلى لاكثر الفئات تضررا، وبالاخص الام والطفل في العراق.

من جهة اخرى ابرمت وزارة الصحة عقودا دوائية جديدة لتوريد اكثر من 200 مادة دوائية فيما اكدت وصول كميات كبيرة من الادوية الى مخازنها .

وقال المتحدث الرسمي ان الوزارة وضمن خطتها الدوائية الجديدة تسعى لتوفير الادوية للمواطنين في جميع مؤسساتها الصحية مشيرا الى ان الوزارة تعاقدت مع عدد كبير

من الشركات الاجنبية لتوريد ادوية تتضمن ادوية الامراض المزمنة السرطانية والمغذيات وشرابات الاطفال فضلا عن ابرامها عقودا مع عدة مصانع اهلية ومعامل مختلفة كمعمل ادوية سامراء ومعمل أكاي ومعمل ادوية نينوى وذلك لرفد الوزارة بمنتوجاتها مؤكدا ان مخازن الشركة العامة لتسويق الادوية قد تسلمت كميات كبيرة منها . على صعيد متصل افاد المصدر بان الوزارة استلمت عدة اطنان من الادوية المختلفة والتي تتضمن المضادات الحيوية للاطفال والكبار مثل الاموكسيل والامبيسلين واموكسلات فضلا عن مثبريم والفلاجيل ومايكوستايين للاطفال ومسكنات وفيتامينات مبينا بان الوزارة تسلمت ايضا كميات كبيرة من ادوية الامراض المزمنة والتي تسد حاجة المستشفيات والمؤسسات الصحية في بغداد والمحافظات فقد تم استيرادها من شركات عالمية رصينة ومعروفة .

واضاف بان الوزارة وضعت خطة جديدة لاستيراد الادوية الضرورية وبسرعة عن طريق التعاقد مع الشركات ودفع اثمان هذه الادوية بالآجل حيث تم ابرام اكثر من 528 عقدا دوائيا جديدا خلال الفترة القليلة الماضية ومن المؤمل ان يتم ابرام عقود دوائية جديدة فور المصادقة على ميزانية الوزارة للعام الحالي ، حيث تسعى الوزارة الى توفير 900 مادة دوائية خلال فترة الثلاثة اشهر المقبلة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com