ترحيب دولي وعربي بانتخاب الطالباني رئيسا جديدا للعراق

 

 أشاد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في بيان له بالرئيس العراقي الجديد جلال الطالباني وبنائبيه غازي الياور وعادل عبد المهدي وهنأهم على انتخابهم.

وأعرب عنان عن أمله في تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية سريعا، وأكد أن الأمم المتحدة متلهفة للعمل مع المسؤولين السياسيين الجدد في العراق.

كذلك، رحبت بريطانيا بانتخاب الطالباني رئيسا للجمهورية العراقية.

كما رحبت جامعة الدول العربية باختيار جلال الطالباني رئيسا للعراق ووصفته بأنه شخصية وطنية.

وقال مساعد الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي إن اختيار الطالباني ونائبيه يأتي ضمن العملية السياسية العراقية التي تعبر عن التوافق بين العراقيين، وتؤكد حرصهم على مشاركة الجميع في صياغة الدستور الدائم الذي يشكل القاعدة الأساسية لإعادة البناء وإنهاء الوجود الأجنبي.

ونوه بن حلي بالعلاقات المميزة بين الطالباني والجامعة العربية التي قال إنها حريصة على وحدة العراق أرضا وشعبا وعلى سلامته الإقليمية والوطنية وتحسين علاقاته مع جيرانه.

ورحبت دول الخليج العربية بانتخاب مجلس الرئاسة العراقي المؤلف من ثلاثة أعضاء وحثت أول رئيس كردي للبلاد على صون وحدة العراق.

ودعت الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي الست إلى تأييد ودعم استقلال وسيادة ووحدة أراضى العراق وعدم التدخل في شؤونه.

وهنأ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية الرئيس العراقي الجديد ونائبيه متمنين الأمن والاستقرار للشعب العراقي.

وفي بيان نشر في مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض أشاد العطية بانتخاب الجمعية الوطنية في العراق جلال طالباني رئيسا للجمهورية العراقية واختيار الشيخ غازي الياور والدكتور عادل عبد الهادي نائبين للرئيس.

وأضاف البيان أن العطية أعرب عن تمنياته بأن يحقق الشعب العراقي الشقيق ما يصبو إليه من عزة ورفعة وأن يستعيد دوره الفاعل في محيطه العربي والإقليمي والدولي.

وجدد العطيه مواقف دول مجلس التعاون الخليجي الست الداعية إلى الحفاظ على استقلال وسيادة العراق ووحدة أراضيه وسلامته الإقليمية وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

ومن ناحية أخرى، رحب مجلس الوزراء القطري بانتخاب هيئة الرئاسة العراقية وجدد موقف دولة قطر الثابت من الحفاظ على استقلال وسيادة العراق ووحدة أراضيه.

وفي أبو ظبي، بعث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان برقية تهنئة إلى طالباني لمناسبة انتخابه رئيسا للعراق، أعرب له فيها عن تمنياته بالنجاح والتوفيق في مهمته مؤكدا دعم دولة الإمارات للجهود التي تبذلها القيادة العراقية لتعزيز الأمن والاستقرار في العراق والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه.

ورحبت الكويت بانتخاب جلال الطالباني رئيسا جديدا للعراق.

وفي العراق، أعلن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري أن انتخاب جلال الطالباني رئيسا للعراق ستكون له انعكاسات إيجابية على صعيد تأكيد وحدة البلاد. ولفت زيباري إلى قرب الإعلان عن تشكيلة الحكومة المقبلة.

وكان رئيس الجمهورية العراقية المنتخب جلال الطالباني قد ألقى كلمة أمام الجمعية الوطنية استعرض خلالها برنامجه السياسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com