الصحف العراقية تشيد بانتخاب الطالباني رئيسا للعراق

 

اشادت الصحف العراقية الصادرة اليوم بتولي جلال الطلباني الزعيم الكردي رئاسة الجمهورية في العراق بوصفه اول رئيس منتخب في البلاد .

وقالت صحيفة (البيان) الناطقة باسم حزب الدعوة بزعامة ابراهيم الجعفري المرشح لتولي رئاسة الوزراء فى عنوان بارز "الرئيس جلال الطلباني..العراق الجديد سيكون نموذجا للديمقراطية والاستقرار".

وقالت الصحيفة بافتتاحيتها التي حملت عنوان (انبثاق العراق الجديد) انه "في التاسع من ابريل من عام 2003 دخل العراق حقبة عراقية جديدة حملت معها الكثير من التناقضات والكثير من التوتر وبرز خلالها الكم الهائل من المخلفات الصدامية التي اخرت العراق عن اللحاق بركب العالم المتحضر وجعلته وهو البلد الاغني في العالم في ذيل قائمة الدول الاكثر فقرا وتخلفا".

وكتبت صحيفة (الصباح الجديد) فى عنوانها (طالباني اول رئيس عراقي منتخب يؤدي اليمين اليوم) ونشرت على صفحتها الاولى سبع صور من وقائع الجلسة الرابعة التي شهدت انتخاب الطالباني رئيسا للبلاد وفي صفحاتها الداخلية استعرضت جميع الصحف العراقية فقرات من اجواء الجلسة الرابعة وسير ذاتية لاعضاء الهيئة الرئاسية .

وكتبت صحيفة (المشرق) ان "البرلمان ينتخب جلال الطلباني رئيسا للعراق وعادل عبد المهدي والياور نائبين له" مستعرضة وقائع الجلسة التي شهدت انتخاب اعضاء الهيئة الرئاسية من دون ان يفوتها الاشارة الى ان صدام وازلامه شاهدوا انتخاب الطالباني رئيسا للعراق.

وقالت صحيفة (التاخي) في افتتاحيتها ان "جلال الطلباني رئيسا للجمهورية العراقية الفيدرالية" وذكرت فيها "يعد انتخاب جلال الطلباني رئيسا للجمهورية العراقية الفيدرالية انجازا ايجابيا على طريق الديمقراطية فقد ناضل الشعب الكردي منذ عقود عديدة من اجل ان يتبوأ المواطن العراقي مكانته الحقيقية في العراق كمواطن من الدرجة الاولى وليست الثانية.

واضافت ان الحزبين الكرديين الرئيسيين يشعران اليوم بارتياح كبير بتحقيق احد شروط الشروع بالعملية الديمقراطية التي يؤسس لها اليوم في العراق الجديد ومنها ان يحضى الكرد بمراكز سيادية .

فيما اكد رئيس تحرير صحيفة (الصباح) محمد الشبوط ان جلال الطباني اول رئيس منتخب للعراق وليس المهم ان يكون رئيسنا كرديا ام عربيا ام تركمانيا مسلما ام مسيحيا شيعيا ام سنيا المهم ان يكون عراقيا اولا ومنتخبا ثانيا وبطبيعة الحال ان يكون كفوء قديرا مدبرا مخلصا للعراق وشعبه".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com