غداً.. يوم عالمي للاحتجاج على قتل واختطاف الصحافيين في العراق

 

بغداد / المدى: عدّ يوم الثامن من نيسان اليوم العالمي للاحتجاج على حالات قتل الصحافيين والإعلاميين، وهو اليوم الذي قامت فيه القوات الأمريكية بالهجوم على فندق فلسطين في بغداد عام 2003 حيث قتل صحافيان وجرح آخرون.

وفي صباح اليوم ذاته قتل مراسل الجزيرة بعد ان قامت الطائرات الأمريكية بقصف مكاتبها. وذكر الاتحاد الدولي للصحفيين إحدى عشرة حادثة مهمة أخرى قتل فيها صحافيون على أيدي الجنود الأمريكان.

ويتهم الاتحاد الدولي للصحفيين الولايات المتحدة بأنها قامت (بتبييض) تقارير حالات القتل هذه ـ وفي حالات أخرى لم تصدر أية تقارير إطلاقاً. ويقول الاتحاد ان معظم هذه التقارير غير مقنعة وتفتقد للمصداقية، وبأن السرية تغلف تفاصيل وطبيعة التقارير.

كما دان الاتحاد عمليات اختطاف الإعلاميين والناس الذين يقفون وراءها، خاصة الزميلة فلورانس أوبيناس من صحيفة الليبراسيون الفرنسية وسائقها حسين حنون إضافة إلى المراسلين الرومانيين إدوارد أوهانسيان وماري ـ جان لون وسورين ميسكوتشي. كما دعا الاتحاد إلى اعتقال ومحاكمة المسؤولين عن جرائم قتل الصحافيين واختطافهم.

وقال الاتحاد ان الولايات المتحدة بحاجة إلى القيام بإجراءات تدافع فيها عن قيمها في الحرية العادلة. وذلك بالاهتمام بقلق الصحافيين في جميع انحاء العالم حول الاخفاق في تحمل مسؤولية مقتل الصحافيين والإعلاميين في العراق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com