مباحثات عراقية كويتية لتطوير حقل الرميلة النفطية

 

تتباحث لجنة كويتية عراقية مشتركة في سبل تنظيم الإنتاج لأحد حقول النفط الضخمة والذي يمتد بين الدولتين المتجاورتين.

هذا ويعرف الحقل باسم الرميلة في العراق، وريتكا في الكويت، ويعتبر ثاني اكبر حقل نفط في العراق. ويضم الحقل البترولي أكثر من 900 بئر نفطي، وينتج نحو مليون برميل يوميا في العراق، فيما ينتج الحقل حوالي 50 ألف برميل يوميا في الكويت.

ويذكر أن وكالة النبأ الكويتية نشرت تقريرا في وقت سابق منقولا عن وكالة الإعلام العراقية يتهم الكويت بسرقة النفط من حقل الرميلة الشمالي، الأمر الذي أنكرته الحكومة الكويتية بشكل قاطع.

من جهة اخرى استنكر العاملون بالقطاع النفطي من منتسبي شركة نفط الجنوب بمحافظة البصرة، محاولة اغتيال المدير العام للشركة من قبل مجهولين نهاية الأسبوع الماضي.

 ووصف المنتسبون في بيان لهم منفذي هذه العملية التي ادت الى اصابة ثلاثة من افراد الحماية بجروح متعددة والحاق أضرار ببعض السيارات عندما كان المدير العام جبار اللعيبي في طريقه الى مقر عمل، بأنهم «من أصحاب النفوس الضعيفة التي امتلأت قلوبهم بالحقد ضد العراقيين»، مؤكدين ان هذه المحاولات لن تثني عزيمتهم في حماية ثروات العراق النفطية.

وقال رجال اعمال من المتعاملين مع الشركة ان المشاركين في محاولة الاغتيال يماثلون سوءا أولئك الذين اتخذوا من تهريب ثروة العراق النفطية الى الخارج وسيلة للإثراء الفاحش وغير المشروع.

يذكر ان مقر المدير العام في الشركة قد تعرض العام الماضي من قبل مجهولين أيضا الى عملية حرق امتدت الى الطوابق الستة للشركة والتي تبرع أبناء البصرة لإعمارها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com