سوريا .. تعذيب سبعة مواطنين حتى الموت

 

دمشق / رويترز: قالت جماعة سورية لحقوق الانسان يوم الخميس ان سبعة مواطنين قد توفوا جراء مايشتبه انه تعذيب تعرضوا له على ايدي محققين الدولة خلال عام 2004 وهو اتهام نفاه مسؤول أمني بوصفه "لاأساس لها البتة".

وقالت جمعية حقوق الانسان في سوريا في بيان "توفي خمسة مواطنين اكراد تحت التعذيب في فروع الامن اثناء التحقيق وذلك عقب المظاهرات التي جرت في..(مدينة) القامشلي."

وقالت جمعية حقوق الانسان ان اثنين آخرين من المواطنين توفيا داخل فروع الامن الجنائي.

ونفى مسؤول أمني طلب منه التعليق على البيان الاتهامات التي اوردتها جمعية حقوق الانسان وقال ان السلطات ليس لديها اي تقارير عن حدوث وفيات بين المشتبه بهم المحتجزين لدى أية أجهزة أمنية.

وكان المئات من الاكراد السوريين قد اعتقلوا في مارس اذار العام الماضي خلال اعمال شغب ومصادمات مع رجال الشرطة راح ضحيتها نحو 30 شخصا بينهم رجال شرطة.

 وقد اندلعت أعمال العنف بسبب شجار وقع خلال مباراة لكرة القدم في مدينة القامشلي الشمالية.

واطلق سراح معظم الذين احتجزوا خلال او بعد اعمال الشغب بعد ايام من تلك الاحداث فيما ارسل الباقون للمثول امام المحاكمة.

وتطالب عدة تجمعات كردية سياسية محظورة في سوريا حيث يقدر الاكراد بها بنحو مليوني نسمة بالحق في تدريس لغتهم القومية في المدارس. كما تطالب بحق المواطنة المطلوب من اجل التمتع بالتعليم الحكومي والتوظيف لنحو 200 الف كردي مصنفين على انهم دون جنسية طبقا لاحصاء أجري عام 1962 .

وتقول الجمعية السورية لحقوق الانسان وهي واحدة من عدة منظمات لحقوق الانسان تشكلت بعد تولي الاسد السلطة عام 2000 ان الاجهزة الامنية تواصل ما تصفه بالاعتقالات العشوائية.

وقالت المنظمة ان نحو 445 تعرضوا "لاعتقال دائم او مؤقت" في عام 2004 واوردت ان نحو 2000 شخص يحتجزون داخل اقسام الحجز الخاصة بالاجهزة الامنية دون مسوغات قانونية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com