الجعفري يتعهد بمكافحة الفساد وإدخال إصلاحات إدارية  وربع وزرائه نساء

 

بدأ رئيس الوزراء العراقي المكلف إبراهيم الجعفري مهمة تشكيل حكومة عراقية جديدة مشيرا إلى أن حكومته ستضم اختصاصيين أكفاء ووطنيين لهم تاريخ نظيف. وتعهد بمكافحة الفساد وإدخال إصلاحات إدارية.

ومع أن الجعفري رفض الخوض في تفاصيل التشكيلة الوزارية فقد صرح جواد المالكي وهو من كبار مساعديه بأن ربع الوزراء الذين سيبلغ عددهم حوالي 30 سيكونون من النساء.

وقال إن الائتلاف العراقي الموحد الذي ينتمي إليه الجعفري سيشغل وزارات المالية والداخلية والنفط.

وأشار إلى أن الائتلاف الكردي سيحتفظ بوزارة الخارجية وربما يحصل أيضا على وزارة التخطيط.

وأوضح المالكي أن العرب السنة الذين قاطع معظمهم الانتخابات سيحصلون على ست وزارات على الأقل من بينها وزارة الدفاع.

وفي واشنطن أعربت الحكومة الأميركية عن الأمل في أن تفي الحكومة العراقية الجديدة بتعهدها صياغة دستور دائم وإجراء الانتخابات بحلول نهاية العام.

ومن ناحية أخرى تعقد الجمعية الوطنية العراقية اجتماعا الأحد يتوقع أن تصوت فيه على اقتراح من الائتلاف العراقي الموحد يدعو إلى توبيخ حكومة أياد علاوي بتهمة خرق القانون وتوظيف عدد من كبار أعضاء حزب البعث العراقي المحظور.

من جهتها، شددت مرشحة لائحة الائتلاف العراقي الموحد فيحاء زين العابدين على ضرورة تولي المرأة العراقية مناصب سيادية في الحكومة الجديدة أسوة بالرجل معربة عن قلقها إزاء ما قد يحصل من تهميش وتجاهل للمرأة من قبل الكتل الرئيسة في الجمعية الوطنية.

على صعيد آخر، اعتبر الدكتور برهم صالح عضو لائحة التحالف الكردستاني إصرار العراق على مكافحة الإرهاب ومواجهته من الأولويات التي يجب أن تضطلع بها الحكومة الجديدة لإنهاء حالة العنف في البلاد.

وقال عباس البياتي مرشح لائحة الائتلاف العراقي الموحد إن قائمته توصلت إلى اتفاق مع لائحة التحالف الكردستاني فيما يتعلق بالمناصب الوزارية في الحكومة الجديدة معتبرا مبدأ الوحدة الوطنية أساسا لنجاح العملية السياسية في العراق.

 في السياق ذاته هنأ رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو ابراهيم الجعفري بتكليفه لمنصب رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة العراقية الجديد.

وقالت المفوضية في بيان لها أن باروسو أعرب تمنياته بنجاح الجعفري في مواجهة التحديات المستقبلية مؤكدا دعم المفوضية في عملية تنمية العراق لجعلها دولة آمنة و مستقرة و ديمقراطية. وأضافت المفوضية في بيانها أن باروسو أعرب عن تطلعاته بالعمل والتعاون مع ابراهيم الجعفري وحكومته الجديدة.

وكانت الهيئة الرئاسية في العراق المتكونة من رئيس الجمهورية العراقية الزعيم الكردي جلال الطالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وغازي عجيل الياور قد كلفت أمس السياسي الشيعي ابراهيم الاشيقر الجعفري لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة حيث سيكون أمام الجعفري اسبوعان ليطرح أمام الجمعية الوطنية قائمة بأسماء أعضاء حكومته لتنال الثقة والمصادقة عليها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com