تحذير من خطورة الامراض الروماتيزمية التى تصيب الأطفال

 

القاهرة / كونا: حذر أستاذ جراحة العظام والكسور بجامعة المنصورة المصرية الدكتور محمود حسنين اليوم من مخاطر انتشار أمراض الروماتيزم التى تحصد كل الفئات داخل المجتمعات العربية حتى أصبح عرضا يصيب الجميع سواء الأطفال أو الكبار.

وعزا حسنين فى تصريحات صحفية أسباب الأمراض الروماتيزمية الى الأمراض الوبائية والميكروبية والتى قد تؤدى الى أمراض القلب والمفاصل وهشاشة العظام بما يستوجب التشخيص المبكر للسيطرة على المرض .

وقال أن الروماتويد يعد أخطر أنواع الأمراض الروماتيزمية الذى يصيب النساء فى مراحل مبكرة من سن 13 الى 40 سنة مشيرا الى أن أسبابه غير معروفة حتى الآن .

وأضاف أن مرض الروماتويد قد يرجع الى عوامل وراثية كونه مرضا يصيب الأطراف ومنها يتوغل الى باقى أجزاء الجسم مشيرا الى أن علاج هذا المرض حاليا عن طريق المسكنات والأدوية .

واوضح أن انتشار الأمراض الروماتيزمية بين صغار السن يرجع الى اهمال علاج الالتهابات الصديدية للأطفال نتيجة الأمراض الوبائية .

واشار الى أن الأمراض الوبائية مثل التهاب اللوز المزمن والتهاب الجيوب الأنفية والأذن الوسطى والالتهابات الرئوية هى ما تعرف بالأمراض الميكروبية " السبحية " والتى تفرز أجساما مضادة فى الجسم مما يسبب التهابات روماتيزمية .

وحذر حسنين من خطورة الأمراض الميكروبية " السبحية " كونها تصيب عضلة القلب والمفاصل والتقيد فى الحركة وعدم القدرة على بذل مجهود شاق .

واوضح أن الالتهابات الروماتيزمية عند كبار السن تأتى نتيجة خشونة وتآكل الغضاريف بسبب تقدم العمر أو نتيجة اصابة ما أو كسر فى الركبة مشيرا الى أن مرحلة العلاج عند صغار السن تعتمد على العلاج الوقائى أى متابعة أى التهابات وعلاجها بسرعة قبل أن تتطور.

وقال أن العلاج عند الكبار يختلف باختلاف الحالة فاذا كانت الحالة مبكرة تعطى أدوية لتقوية الغضاريف وينصح بعمل تمارين لتقوية العضلات وأخذ أدوية لتسكين الألم ناصحا مرضى الروماتيزم بالبعد عن العادات السيئة فى الحركة والجلوس .

وأضاف أنه فى الحالات المتوسطة لكبار السن تتبع نفس الطريقة وفى حال عدم التحسن تزود مناظير للركبة لازالة الخشونة الزائدة والزوائد العظمية موضحا أنه فى الحالات الشديدة والتى حدث فيها ضمور للمفاصل فتستخدم المفاصل الصناعية .

وحول الجديد فى علاج هذه الأمراض قال حسنين أن أحدث طرق العلاج هى الحقن بالسائل الطبيعى الذى تفرزه الركبة والذى يقل مع تقدم العمر وتستمر فاعلية هذه الحقنة لمدة عام وهى أفضل علاج حيث تحمى الجسم من الآثار الجانبية التى تسببها أدوية الروماتيزم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com