«الائتلاف» يلاحق الفساد في حكومة علاوي

 

بغداد / الحياة: أعلنت كتلة «الائتلاف العراقي الموحد» ذات الغالبية في الجمعية الوطنية، ان أعضاءها مصممون على «فتح ملفات الفساد في حكومة أياد علاوي» المنتهية. وفيما لا تزال المشاورات مستمرة بين الكتل النيابية لتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة ابراهيم الجعفري تبدو مشاركة قائمة «العراقية» التي يرأسها علاوي في الحكومة الجديدة غير واضحة.

 وأكد علي الدباغ، عضو كتلة «الائتلاف الموحد» ان «الائتلاف مصمم على فتح ملفات الفساد في حكومة علاوي». وأضاف ان «الائتلاف لن يتردد في فتح ملف وزير الدفاع المنتهية ولايته حازم الشعلان واي ملف آخر، لأنه مصمم على ممارسة دوره البرلماني لخدمة العراق». وتابع: «نريد استجواب بعض وزراء حكومة علاوي بسبب اجرائهم تعيينات غير مناسبة وتوقيع عقود مشبوهة من تاريخ الأول من شباط الماضي، بسبب ادراك هذا البعض ان عمره في الحكومة انتهى».

الى ذلك، أكد رئيس «المجلس السياسي الشيعي» جواد البولاني ان «المجلس يؤيد المضي قدماً في عملية اجتثاث البعث ضمن القانون ووفقاً لمعايير حددها قرار الاجتثاث». وزاد ان «المجلس الشيعي ليس طرفاً متشدداً في الاجتثاث لكنه يطالب بتعزيز هذا الاجراء ضد البعثيين الذين تورطوا في أعمال ضد العراقيين».

وبرأ البولاني هيئة اجتثاث البعث وعضو «الائتلاف» أحمد الجلبي من مسؤولية ارتكاب انتهاكات خطيرة ضد البعثيين تحت مسمى قرار الاجتثاث.

واعتبر الناطق باسم «الحركة الملكية الدستورية» صادق الموسوي عدم وجود انتهاكات في عمل هيئة اجتثاث البعث. وأوضح ان «هذه الهيئة لا تملك سلطة الاعتقال أو التعذيب ولا الاغتيال كي يجري الحديث عن انتهاكات مارستها». وأضاف: «العكس صحيح، فالائتلاف يعتزم التحقيق في الخروقات التي مارستها حكومة علاوي».

إلا انه استدرك «يمكن ان تكون الهيئة ارتكبت بعض الخروقات بسبب عدم وجود لجان نزاهة ومراقبة وعدم وجود سلطة سياسية قوية في البلاد».

الى ذلك، أكد الشيخ تقي المولى، عضو «الائتلاف"، ان «محاكمة صدام حسين وأزلام نظامه والقضاء على الفساد والرشوة وتسلل البعثيين الى الحكومة التي ترأسها أياد علاوي من أولويات عمل الحكومة الجديدة».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com