ستة ملايين لتر استيرادات العراق من المشتقات النفطية يومياً من الكويت
 

بلغ حجم استيرادات مادة البنزين من دولة الكويت الشقيقة”4 “ ملايين لتر يومياً، فيما بلغ حجم استيراد زيت الغاز والنفط الابيض مليون لتر لكل مادة يومياً.
وقال ضياء البكاء مدير عام شركة تسويق النفط” سومو “ قبيل مغاردته البلاد متوجهاً الى الكويت في تصريح خص به” الصباح “ ان هذه الزيارة تأتي لبحث سبل تطوير وتفعيل التعاون المشترك مع دولة الكويت الشقيقة، منوهاً الى انه سيتم التباحث ايضاً في تفعيل توريد المشتقات النفطية وتذليل العقبات المتعلقة في تنفيذ هذه التعاقدات.
واضاف مدير عام”سومو “ ان الاتفاق مع الاشقاء الكويتيين توسع بصورة كبيرة، فبعد الاتفاق الاولي التجريبي على استيراد مليون لتر من البنزين منتصف العام الماضي فان الشركة استطاعت توسيع هذا الاتفاق وتطويره ليتضمن الآن توريد 4 ملايين لتر من البانزين ومليون لتر من مادة زيت الغاز اضافة الى مليون لتر من مادة النفط الابيض.
واشار البكاء الى ان الشركة تحث الخطى في تطوير وتحسين آليات واقتصاديات الاتفاق وتوسيع أطر التعاون بما يخدم مصلحة البلدين.
واكد ان الشركة تلقى من القطاع النفطي الكويتي التفهم والدعم والتعاون، متوقعاً الوصول من خلال هذه المباحثات الى نتائج افضل بعد ان لمست الشركة رغبة كويتية صادقة من قادة القطاع النفطي هناك في تفعيل دور التعاون وتذليل العقبات بصورة اصبحت مثالاً يحتذى به للتعاون الرسمي الفعال بين البلدين الشقيقين.
وبيّن مدير شركة”سومو “ ان دور الاشقاء الكويتيين كان فعالاً من خلال المساهمة في تخفيف ازمة الوقود التي شهدها العراق خلال الايام المنصرمة جراء العمليات الاجرامية والتخريبية التي شملت المنشآت والانابيب النفطية والتي تتم السيطرة عليها حالياً من قبل المنتسبين في القطاع النفطي.يذكر ان وزارة النفط ابرمت عقوداً مع جميع دول الجوار لتوريد المشتقات النفطية، وان مبالغ هذه العقود تقدر بملــــــــياري دولار سنوياً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com