عدد المعتقلين في العراق يتجاوز الـ 17 ألفا

 

بغداد / أ ف ب: أفاد مسؤولان اميركي وعراقي بأن عدد المعتقلين في العراق بلغ اكثر من 17 الف شخص في مطلع الشهر الحالي، ثلثاهم محتجزون في السجون التي تديرها القوات الاميركية والباقون في السجون العراقية.

وقال اللفتنانت كولونيل غي روديزيل المتحدث باسم مركز الاعتقال الاميركي، ان القوات الاميركية كانت تعتقل في الرابع من الشهر الحالي 10708 سجناء: 6054 منهم في معتقل بوكا في اقصى جنوب العراق و3493 في سجن ابو غريب الواقع غرب العاصمة بغداد و114 في معتقل كروبر قرب مطار بغداد الدولي.

ويوجد في معتقل كروبر «أهم السجناء» بينهم الرئيس المخلوع صدام وكبار مسؤولي نظامه.

وأوضح الضابط الأميركي ان 1047 معتقلا محتجزون في سجون الألوية والفرق الأميركية.

ومن جانبه أعلن وزير حقوق الانسان العراقي بختيار أمين ان 6504 اشخاص معتقلون في السجون العراقية، حكم على 2573 منهم في حين ينتظر الآخرون محاكمتهم. وأوضح ان «هؤلاء (سجناء) الحق العام وإرهابيون» وبينهم 131 امرأة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أمين قوله لها ان «ايا من مراكز الاعتقال العراقية لا يتطابق مع المعايير الدولية إن من الناحية الصحية او شروط الاعتقال، وطلبنا مساعدة دولية.

وفي ما يتعلق بمراكز الاعتقال التي يديرها الاميركيون، اكد بختيار انه منذ تشكيل لجنة المراجعة في اغسطس (اب) 2004 تم درس ملفات 9575 معتقلا. وتضم لجنة المراجعة ثلاثة ممثلين من القوة متعددة الجنسيات وممثلين من وزارتي العدل والداخلية العراقيتين وممثلين لحقوق الانسان.

وتدرس اللجنة كل 90 يوما ملفات كل «سجين أمني» معتقل من دون محاكمة لأنه يشكل بحسب الجيش الاميركي (تهديدا للأمن).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com