حروب صدام تخلف اكثر من مليون معاق في العراق

 

كشفت اخر الدراسات الميدانية التي قامت بها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة المعاقين الدولية وممثلي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن ارتفاع في معدل اعداد المعاقين في العراق قياسا بالاعوام الثلاثة السابقة.

وقال الدكتور صباح الربيعي مدير قسم الوقاية من العوق في وزارة الصحة ان اخر الدراسات اثبت ان عدد المعاقين في العراق بلغ اكثر من مليون شخص تتراوح شدة اعاقتهم بين العجز الكلي والمحدود.

واضاف ان عدد معوقي الحرب المنسوبين الى هيئة رعاية معاقي الحرب بلغ (43600) مصاب منهم (5600) من ذوي العجز الكلي وعدد المبتورين بلغ (100) الف تقريبا.

اما عدد المكفوفين في الوقت الحاضر فبلغ أكثر من (100) الف، في حين يقدر عدد المهددين بالعمى وضعف البصر بنحو (205) الاف.

ملمحاً الى ان ارتفاع عدد المعاقين يعود الى الحروب التي مر بها العراق والعمليات العسكرية والعمليات التخريبية وتفجيرات الالغام والعبوات الناسفة والمواجهات العسكرية في بعض المدن.

واوضح الربيعي انه في حالة عدم استقرار الوضع العام وتخلخل الأمن وعدم استتبابه سينعكس سلبا على المواطنين ويؤثر على الولادات الجديدة خاصة في بعض المحافظات التي تعاني من التدهور الصحي.

وعزا مدير قسم الوقاية الى ان تزايد العدد بشكل ملفت للنظر هو نتيجة الحروب التي تعرض لها العراق وكذلك المواد الاشعاعية والكيمياوية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com