نائب وزيرة الخارجية الامريكية يزور العراق

 

قام روبرت زوليك نائب وزيرة الخارجية الامريكية اليوم الاربعاء بزيارة مفاجئة للعراق ليصبح ثاني مسؤول امريكي رفيع يفعل ذلك خلال يومين في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لتعزيز انتقال العراق الى الديمقراطية.

وبعد ان قام يوم الثلاثاء دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي بزيارة غير معلنة مسبقا للعراق وصل زوليك الى مطار العاصمة العراقية بغداد وتوجه رأسا الى مدينة الفلوجة العراقية حيث التقى مع الجنود الامريكيين وتحدث معهم عن جهود اعمار المدينة التي دمرها القتال.

وقال نائب وزيرة الخارجية الامريكية للصحفيين الذين رافقوه على متن الطائرة العسكرية التي اقلته "نحن بالقطع في مرحلة ما بعد الانتخابات (العراقية في يناير) وهي مرحلة هامة من التشكل السياسي .. انها عملية انتقال سياسي وتشكل الديمقراطية العراقية."

ومن المقرر ان يعود زوليك الى العاصمة العراقية بغداد في وقت لاحق من اليوم الاربعاء ليجتمع مع الرئيس العراقي الجديد جلال الطالباني وهو كردي ومع رئيس الوزراء العراقي الجديد ابراهيم الجعفري وهو شيعي كما سيلتقي مع زعماء اخرين.

ووجه وزير الدفاع الامريكي في زيارته المفاجئة للعراق يوم الثلاثاء تحذيرا مقتضبا للحكومة الجديدة من ان عمليات التطهير السياسي والمحسوبية قد تؤدي الى اتهامات بالفساد وتفقد الحكومة التي لم تتشكل بعد الثقة.

كما حذر رامسفيلد في زيارته التاسعة للعراق منذ ان غزت واشنطن البلاد في مارس اذار عام 2003 من أي تأجيل في الجدول الزمني للعملية السياسية قائلا ان الولايات المتحدة تعارض أى تأجيل للبرامج السياسية المزمعة في العراق خاصة وضع دستور جديد بحلول منتصف اغسطس اب واجراء الانتخابات العامة في ديسمبر كانون الاول المقبل.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com