وفاة الفنان العراقي الكبير جعفر السعدي اثر نوبة قلبية

 

توفي الفنان العراقي جعفر السعدي اثر نوبة قلبية فاجأته في اثناء حضوره حفل افتتاح مؤتمر المثقفين والذي احتضنته العاصمة بغداد على المسرح الوطني.

واطلقت وزارة الثقافة العراقية على الدورة الاولى للمؤتمر اسم جعفر السعدي تكريمه له ولحرصه على حضور المؤتمر الذي شهد وفاته وهو جالس وسط حشد من المثقفين يشاهد فقرات حفل الافتتاح.

وبوفاة السعدي فقد المسرح العراقي احد عمالقته والذي كان مشهد وفاته تتويجا لمسيرته الفنية بحسب ما صرح به  الفنان يوسف العاني الذي قال انه ابصر آخر ضحكة من الفنان السعدي حيث كان يجلس بجواره. وقال بتأثر شديد "لقد فاجئني السعدي".

وكانت بدايات الفنان السعدي الاولى والمبكرة جدا في العام 1935 عندما كان طالبا في متوسطة الاعظمية وعمل في فرقة المسرح الشعبي والتي تعد من ابرز الفرق المسرحية في العراق واستطاعت تقديم اسماء بارزة منها السعدي نفسه والمخرج المسرحي عوني كرومي.

وعمل في السينما في فيلم (سعيد افندي) مع الفنان يوسف العاني وعدد من الافلام الاخرى كما عمل مدرسا في معهد الفنون الجميلة ومن ثم انتقل الى اكاديمية الفنون الجميلة في بغداد لسنوات طويلة حيث تخرج على يده عدد من الاجيال الفنية.

وكرمته العاصمة المصرية القاهرة بوصفه احد رواد المسرح العربي في العام 2000. ومثل السعدي العديد من المسلسلات التلفزيونية واصبح احد اعمدة الدراما في العراق ومن ابرز المسلسلات التي اشترك في تمثيلها مسلسل "النسر وعيون المدينة" حيث ادى دور الفضولي "عبد الله السلمان" وصارت جملته "عجيب أمور غريب قضية" لازمة عراقية عبر عقود متواصلة.

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com