طلبة القانون العراقيون يشاركون في مسابقة للقانون الدولي  

 

واشنطن: أتيحت الفرصة لعدد من دارسي القانون في العراق لمضاهاة مهاراتهم بمهارات دارسي القانون من 87 دولة أخرى في أول مشاركة للعراق في مسابقة دولية للمحامين الجدد.

مثل العراق في المسابقة السنوية رقم 46 التي تعرف باسم فيليب جيساب للمحاكم الافتراضية للقانون الدولي كل من: لاجان أمين وبيواست معروف وإيريان حامد وريباز محمد، وهم من كلية الحقوق بجامعة السليمانية،

وكان المعهد الدولي لحقوق الإنسان بجامعة دي بول بمدينة شيكاغو في ولاية إلينوي ، هو الذي رتب لمشاركة العراقيين في مسابقة فيليب جيساب للقانون الدولي. وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يقوم المعهد بإصلاح وتعديل دراسة القانون في ثلاث كليات للحقوق بالعراق: في بغداد والبصرة والسليمانية.

ورافق الدارسين في رحلتهم إلى واشنطن اثنان من أساتذة القانون بجامعة السليمانية هما عمر سمان ومحمد حانون جعفر.

وصرح سمان بأن الفريق العراقي حضر جلسات تدريب مع فريق إيطالي وآخر أميركي قبل بدء المسابقة. وقال إن جلسات التدريب ساعدت العراقيين على تحديد نقاط الضعف وتحسين أدائهم.

وأعرب سمان عن أمله في "أن نتمكن في المستقبل من تحسين استعداداتنا وأن نبعث فريقا قادرا على الأداء بشكل أفضل."

أما جعفر فقد صرح بأنه بعد عودته إلى العراق سينظم عقد محاكم مشابهة لتتاح فيها فرصة تقديم المرافعات الشفهية لكل من يدرس القانون بكلية الحقوق.

ثم خلص إلى القول إن " فكرة التعليم على أساس الممارسة قد أثارت اهتماما كبيرا في كل كليات القانون العراقية، وإن تشكيل تلك المحكمة قد يزيد اهتمام الدراسين بأسلوب التعليم القائم على أساس الممارسة."

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com