علاوي يطالب بوزارة الداخلية أو الدفاع

 

بغداد / أ ف ب: اعلن رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته اياد علاوي ان قائمته النيابية "القائمة العراقية" تطالب بتولي وزارة امنية مثل الدفاع او الداخلية بالاضافة الى ثلاث وزارات اخرى ومنصب نائب رئيس الوزراء للقبول بالمشاركة في الحكومة الجديدة.

وجاء تصريح علاوي مساء امس لمحطة "العراقية" التلفزيونية عشية استئناف الجمعية الوطنية العراقية اعمالها صباح اليوم الاحد والتي كان من المتوقع ان يعلن فيها رئيس الحكومة المكلف ابراهيم الجعفري اعضاء حكومته الجديدة الامر الذي نفاه مرجع برلماني عراقي.

وقال علاوي "طلبنا اربع وزارات بموجب نتائج الانتخابات النيابية ومبادىء حكومة الوحدة الوطنية".

واوضح "طلبنا تحديدا وزارة امنية اما الداخلية او الدفاع بالاضافة الى وزارتين خدماتيتين ووزارة اقتصادية كما طالبنا بمنصب نائب رئيس الوزراء ولا زلنا ننتظر الرد".  ولكنه اضاف "لا اعتقد ان هناك وزارة سيادية واخرى غير سيادية. اعتقد ان كل الوزارات هي وزارات سيادية وتمثل سيادة العراق".  وتابع قائلا "الاخوان في القائمة الكردية موافقون على مطالبنا واعتقد ان رئيس لائحة الائتلاف الموحد عمار عبد العزيز الحكيم (رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق) مؤيد ايضا لهذا الموضوع اما الاخرين من اعضاء اللائحة فلا اعرف بالتحديد".

وهناك اتفاق على تشكيل الحكومة بين الكتلتين الرئيسيتين في الجمعية الوطنية (275 نائبا) وهما الائتلاف العراقي الموحد الذي رشح ابراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة (146 نائبا) والتحالف الكردستاني (77 نائبا) كما تجري اتصالات مع القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته اياد علاوي (40 نائبا) لاشراكها في الحكومة الجديدة.

وقال علاوي ايضا "اليوم قائمتنا ارسلت رسالة رسمية الى القائمتين تحدد فيها استئناف العمل والمفاوضات" مؤكدا "سنشارك بالتأكيد اذا حصل اتفاق على كل شيء".  واضاف "اذا كان الجواب ايجابيا فسوف نشارك ولن تكون هناك اية مشكلة".

وكان رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني اعلن امس السبت ان البرلمان لم يتبلغ بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وهي بالتالي لن تكون على جدول اعمال اجتماعه اليوم الاحد.

وقال الحسني لوكالة فرانس برس "نحن لم نبلغ بان الحكومة الجديدة قد تشكلت لهذا لن ندرجها على جدول اعمال اجتماعنا".

وكان حسين الشهرستاني، نائب الجمعية الوطنية العراقية، والمسؤول في لائحة الائتلاف الموحد التي فازت في الانتخابات التي جرت في 30 كانون الثاني (يناير) الماضي والمدعومة من المرجع الشيعي اية الله علي السيستاني، اعلن الجمعة ان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة لن يتم قبل نهاية الاسبوع المقبل.

وكذلك اعلن رئيس الحكومة المكلف ابراهيم الجعفري الاربعاء ان تشكيل الحكومة سيتطلب بعض الوقت. واوضح الشهرستاني ان اجتماع الجمعية الوطنية العراقية اليوم الاحد سيخصص لمواصلة البحث في النظام الداخلي للبرلمان وليس للاعلان عن الحكومة الجديدة.

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com