اكتشاف ثلاث مقابر تضم رفات 45 كويتياً في جنوب العراق

 

بغداد / كونا: أكد وزير حقوق الانسان العراقي الدكتور بختيار امين امس اكتشاف ثلاث مقابر جماعية في العراق قال انها تضم رفات 45 كويتيا فضلا عن الاستدلال على رفات 13 كويتيا اخرين مدفونين في مكانين مختلفين داخل الاراضي الكويتية.

واوضح أمين "انه تم اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات 41 كويتيا في محافظة العمارة كما ان هناك مقبرتين فرديتين في محافظتي العمارة والبصرة تضم كل واحدة منهما رفات شخصين كويتيين" .

واضاف "استلمنا معلومات تفيد بان 13 كويتيا مدفونين في مكانين مختلفين داخل الاراضي الكويتية ولدينا شهود على هذا الموضوع ".

وذكر الوزير العراقي ان السلطات المختصة في بلاده ابلغت اللجنة الوطنية الكويتية لشؤون الاسرى والمفقودين بذلك.

وحول كيفية الاستدلال على المقابر الجماعية الثلاث التي تضم رفات 45 كويتيا قال امين " لقد ابلغنا شهود بمعلومات بوجود هذه المقابر وقام طاقم من الوزارة بتدقيق المعلومات واشرف على اماكن المقابر وتم اخذ صور تثبت وجودها وصحتها". واضاف "أنه بعد الكشف بدقة ثبت لطاقم الوزارة وجود رفات 41 كويتيا في مقبرة جماعية كبيرة في محافظة العمارة كما تم العثور في مقبرتين صغيرتين على رفات اربعة اخرين". وقال "تم الاستدلال عبر شهود عيان على مكانين يضمان رفات 13 كويتيا داخل الاراضي الكويتية وقد تم تحديد الاماكن بدقة" .

وأكد ان السلطات العراقية تتعاون مع الجانب الكويتي ضمن اللجنة الدولية المختصة المكونة من الكويت والعراق والسعودية والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا والصليب الاحمر الدولي .

ويذكر ان النظام العراقي البائد احتجز من الكويت ابان احتلال قواته لها اكثر من 605 أسرى كويتيين وغير كويتيين رفض الافصاح عن مصيرهم منذ اندحار قواته في حرب تحرير الكويت عام 1991 الا انه تم اكتشاف رفات العشرات منهم في مقابر مختلفة بالعراق بعد سقوط نظام صدام.

وقال بختيار امين انه تم منذ سقوط النظام البائد وحتى الان تم اكتشاف رفات 215 شخصا اجنبيا من جنسيات مختلفة بينهم 190 كويتيا تم تشخيص هوياتهم و25 شخصا من بلدان مختلفة. وأشار الى أنه تم اكتشاف أكثر من 290 موقعا لمقابر جماعية وفي بعض المواقع اكثر من مقبرة جماعية. وكشف عن العثور مؤخرا على مقبرة جماعية في البصرة تضم رفات نحو 5000 عراقي دون ان يوضح اي تفاصيل بشانها.

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com