البصرة .. استثمار غاز حقل الزبير النفطي

 

نجحت شركة نفط الجنوب العراقية في تنفيذ مشروع لاستثمار الغاز المصاحب للنفط الخام المستخرج من حقل الزبير النفطي بعد ان كان يهدر بكميات كبيرة بالاحتراق الخارجي منذ 50 عاما.

وقال عدي نادر مدير المشروع ان هذا المشروع هو الاول من نوعه لاستثمار الغاز في حقل الزبير الذي يعد من اقدم الحقول النفطية المكتشفة في المنطقة، واوضح انه تم في محطة عزل الغاز في المشروع استخلاص كميات كبيرة من الغاز وصل معدلها اليومي الى25 مليون قدم مكعب قياسي وربطI بعد تجفيفه ومعاملته مع شبكة الغاز القطرية وبضغط مناسب زود مصفى البصرة ومحطة توليد كهرباء الشعيبة الغازية ودور النفط بالبرجسية بالكميات الكافية لسد احتياجاتها.

واوضح ان احتياجات المشروع من أنابيب وأجهزة سيطرة وتحكم وقياس وعزل ومنظومات تشغيل وتصريف ومعدات كهربائية وكميات كبيرة من القابلوات والأجهزة الدقيقة «تم توفير قسم منها من المشاريع الأخرى والقسم الآخر تمت إعادة تشغيله بعد ان كان عاطلا وخارجا عن الخدمة» مشيرا الى ان هذا كان حكرا على الشركات العالمية المتخصصة ومن المؤمل تنفيذ مشروع آخر مشابه في حقل نفطي آخر.

واضاف مدير المشروع ان العاملين في القطاع النفطي كانوا يترددون في الإقدام على استثمار الغاز المصاحب للنفط الخام عند استخراجه من الابار اذ يتم عزله واحراقة في الهواء، وان الاعتقاد السائد بان عملية استثماره تتطلب تقنية حديثة واجهزة ومعدات لا تتوفر الا لدى الشركات العالمية المتخصصة، بعد عملية اعادة الاعمار التي شهدتها الحقول والابار والمكامن النفطية بعد الحرب الاخيرة.

واعتبر نادر ان ما تحقق «يعد معجزة» و«خطوة رائدة وفرت اموالا طائلة للبلد». واشار الى ان هذا المشروع «يعد الاول من نوعه بالمنطقة من ناحية التصميم والتنفيذ الذي انجز بخبرات عراقية خالصة بدون مساندة اي جهة اخرى». واكد ان شركة نفط الجنوب تسعى الى تصدير الغاز الفائض عن الحاجة المحلية الى دول الجوار وعلى وجه الخصوص دولة الكويت.

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com