الصميدعي يطالب الامم المتحدة بالشفافية في التعامل مع الاموال العراقية

 

الامم المتحدة / كونا: طالب سفير العراق لدى الامم المتحدة سمير الصميدعي المنظمة الدولية بالشفافية في ادارة الاموال العراقية للتاكد من ان تلك الادارة سليمة وان الاموال العراقية لم تبدد.

وقال الصميدعي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد مقابلته السكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان الليلة الماضية "اكدنا انه من مصلحتنا ان تكشف الحقائق وتكون هناك شفافية تمكن العراقيين من الاطلاع على ما جرى وعلى ما يجري وتطمئنهم بان الاموال العراقية لم تبدد".

وجاء تصريح الصميدعي في وقت تتكثف فيه الاتهامات والتحقيقات في مزاعم الفساد وسوء الادارة في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي اشرفت عليه الامم المتحدة في العراق والذي كان يتمثل في بيع النفط واستخدام عائداته في شراء الغذاء والدواء للتخفيف من معاناة الشعب العراقي.

واضاف سفير العراق قائلا نحن لا ننطلق من رغبة في احراج الامم المتحدة او اضعافها او اضعاف السكرتير العام بل ان همنا هو الدفاع عن المصالح العراقية والتاكد من ان ادارة الاموال العراقية سليمة ونحن نترقب اصدار التقرير النهائي للجنة المستقلة التي تحقق في الموضوع برئاسة بول فولكر.

واوضح انه طالب بان تكون المعلومات والبيانات حول الحسابات العراقية مع الامم المتحدة مفتوحة ليمكن مراجعتها والتاكد من سلامة ادارتها كما طالب بتحويل الارصدة الى العراق مؤكدا ان السكرتير العام وافق على ذلك المبدا.

وحول العقود التي لاتزال جارية في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء قال "اردنا الاستمرار في معاملة خطابات الاعتماد مع البنوك الى غاية انتهاء المشاريع وعدم تركها معلقة" وقد وافق السكرتير العام على ذلك ايضا.

اما بالنسبة لمطالبة العراق بالغاء قرارات مجلس الامن التي اعتمدت خلال حكم صدام حسين قال الصميدعي انه بصدد عقد سلسلة من الاجتماعات مع اعضاء المجلس حول الاليات اللازمة لذلك واضاف " لقد وجدنا تجاوبا وتفهما من طرف البعض وسنواصل المشاورات مع بقية الاعضاء".

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com