العراق يستورد البنزين من دول الجوار بملياري دولار سنوياً

 

اعلن مصدر مسؤول في وزارة النفط من ان كلفة استيراد البنزين من دول الجوار تصل إلى مليارين ومئتي مليون دولار سنوياً.

وقال ان الوزارة وفرت خزيناً من المشتقات النفطية ولا سيما مادتي البنزين وزيت الغاز والغاز السائل وان حاجة بغداد حالياً تتراوح بين (7-8.5) مليون لتر من البنزين وهي المادة التي اثارت ازمة في الشتاء الماضي.

واشار المصدر إلى ان العراق يستهلك الان ما بين (18-21) مليون لتر من البنزين موضحا ان المخزون الحالي من البنزين يبلغ نحو (100) مليون لتر كما ان المخزون العراقي من المشتقات النفطية هو اعلى من الحاجة الفعلية للطلب المحلي.

اما الكميات المستوردة من البنزين فهي من الكويت بالمرتبة الاولى وبلغ حجم المستورد منه ما بين (6-7) ملايين لتر يومياً ثم تاتي تركيا بالمرتبة الثانية فالسعودية ثم ايران وتليها سورية، ويشكل المستورد من هذه الدول ما نسبته (50%) من المخزون الموجود في العراق حالياً.

وعن المبلغ الذي يتكلفه اللتر الواحد من البنزين المستورد من دول الجوار إلى العراق، قال المصدر انه يكلف الحكومة ما بين (750- 850) ديناراً حسب تسعيرة الدول المصدرة أي بحدود (نصف دولار) للتر الواحد في حين يتم بيعه للمواطن بسعر رمزي ما بين (20-30) دينار.

واكد المصدر ان الاستيراد سيستمر بسبب قدم المصافي العراقية والظروف الامنية المعروفة لدى الجميع.

وعلى صعيد متصل قال المصدر ان استهداف خطوط نقل النفط الخام ما زال مستمراً اذ تم استهداف خط نقل الغاز الجاف في منطقة الهارثة شمال البصرة وهو الذي ينقل الغاز من البصرة إلى معمل الورق بعملية تفجير الا ان الاضرار كانت بسيطة وعولج الامر من قبل فرق الانقاذ التابعة لنفط الجنوب.

وأضاف المصدر ان انبوب نقل النفط الخام جنوب المشاهدة استهدف هو الاخر بهجوم يوم السبت الماضي بالرغم من انه لا يعمل الان بسبب استهدافه في الاسبوع الماضي بتفجير سابق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com