حفر 100 بئر ماء في انحاء مختلفة من العراق

 

تم المباشرة مؤخراُ في اربع مواقع للآبار كجزء من برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمياه الريفية.

هذا وسيتم حفر 100 بئر في مواقع بعيدة بمختلف أرجاء العراق ، ضمن المبادرة التي تعمل تحت برنامج اعادة اعمار البنية التحتية للعراق. وبين مسؤول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن معالجة المياه الجوفية ستعتمد على نوعية المياه في كل موقع، فمن الممكن أن تكون بسيطة أو معقدة وتحتاج وحدات نضح عكسي كما في المناطق التي تحتوي فيها المياه الجوفية على نسبة أملاح عالية.

وتجدر الأشارة الى أنه سيتم توفير أشغال الصيانة لضمان استقرار الآبار ونظم المعالجة. سيستفيد أكثر من 550 ألف عراقي يعيش في الأرياف من هذا المشروع الذي بدأ فعلياً في 74 موقع.

في الاطار ذاته دعا وزير الموارد المائية العراقي نظيره السوري ووزير الطاقة التركي إلى اجتماع تشارك فيه إيران يهدف لمناقشة مواضيع الموارد المائية التي تتشارك بها العراق مع تلك الدول.

وصرح الوزير العراقي بان الاجتماع سيساهم بزيادة التنسيق والتعاون بين تلك الدول لتطوير آلية استغلال الموارد المائية المشتركة. هذا وتعمل الوزارة العراقية حاليا على إعداد دراسة تبين فيها سبل استغلال الموارد المائية بأقصى طاقاتها، وأهمية تطوير سدي بادوش والموصل، وتجنب المشاكل التي قد تسببها عوامل التعرية والتآكل والتكهف.

وأشار الوزير إلى أن العراق فقد ثلث ما كان يحصل عليه من مياه نهر الفرات نتيجة للسدود التي تم بنائها في تركيا بدون تنسيق مشترك.

ومن جهة أخرى طالب المسؤول العراقي بزيادة قيمة المنح التي تقدمها الدول المانحة لدعم المشاريع المائية في العراق، مشيرا إلى ضرورة تخصيص الكونغرس الأمريكي لمبلغ مليار دولار كميزانية لوزارة الموارد المائية العراقية.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com