المالكي: (العراقية) لن تحصل في حال اشتراكها في الحكومة على وزارة امنية 

 

قال العضو المفاوض في قائمة الائتلاف العراقي الموحد جواد المالكي "ان القائمة العراقية لن تحصل على وزارة امنية سواء كانت وزارة الدفاع او الداخلية" مشيرا الى انه يتعين عليها اذا ما ارادت الدخول في حكومة الجعفري اعتماد الاتفاق السياسي الذي وقعه الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الوطني الكردستاني كمرجع سياسي اضافة الى قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية.

واكد المالكي "ان مسالة عدم حصول القائمة العراقية (التي يتراسها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي) على وزارة امنية حسمت وانتهت لانها لم تحسم خياراتها منذ البداية ولو فعلت ذلك لكان هناك كلام اخر " مشيرا الى ان "الاستحقاقات الانتخابية فرضت توزيع هذه الحقائب بناء على التحالف الذي حصل".

واضاف المالكي "ان منح القائمة العراقية حقائب وزارية يتعلق بطبيعة الاتفاق معها" مشيرا الى انها "اذا وافقت على الدخول الى الحكومة العراقية والقبول بوزارات لا امنية ولا سيادية فمن المفترض ان تحصل على ثلاث حقائب حيث تتنازل قائمة الائتلاف العراقي الموحد عن وزارة وقائمة التحالف الكردستاني عن وزارة اخرى اضافة الى تنازل بعض الاطراف الاخرى". وفيما يخص ترشيح القائمة العراقية لمنصب نائب رئيس الوزراء قال المالكي "هذه المسالة يجري الحوار بشانها الان"بيد انه نفى بشدة "ان يكون هناك نائب للشؤون الامنية من القائمة العراقية".

واضاف "اذا كان المطلب ان يكون نائب رئيس الوزراء لشؤون اخرى فقد يحصل هذا" مشيرا الى ان التوجه ان يكون هناك اكثر من ثلاث نواب وان صلاحية تعيينهم احيلت لرئيس الوزراء مؤكدا انه تمت تسمية نائبين حتى الان وهما احمد الجلبي وروز نوري شاويس دون ان تحدد صلاحيتهما.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com