الجيش الامريكي يبريء جنرالا كبيرا في فضيحة سجن ابو غريب

 

   واشنطن / رويترز: صرح مسؤولون بوزارة الدفاع الامريكية بأن الجيش برأ ساحة اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الامريكية في العراق سابقا من ارتكاب اخطاء في فضيحة تعذيب السجناء في سجن ابو غريب ولكنه أعفى ضابطة كبيرة اخرى من مهامها القيادية وسط أدلة على تقصيرها في اداء واجبها.

واضافوا ان التحقيق الذي بدأه فريق مؤلف من عشرة اعضاء في اكتوبر تشرين الاول الماضي لتقييم ارتكاب كبار القادة في العراق اي اخطاء وجد ان سانشيز وثلاثة من كبار الضباط الاخرين لم يرتكبوا اي اهمال في اداء واجباتهم.

ولكن مسؤولا تحدث شريطة عدم نشر اسمه قال ان التحقيق خلص الى "ثبوت صحة اتهامات الاهمال في اداء الواجب " في قضية البريجادير جنرال جانيس كاربنسكي التي كانت تقود اللواء 800 في الشرطة العسكرية في قلب فضيحة ابو غريب.

واضاف المسؤول ان كاربنسكي لن تواجه اتهامات جنائية ولكنها تلقت خطاب تأنيب رسميا من جنرال كبير بالجيش واعفيت من مهامها القيادية.

وأوقفت كاربنسكي عن العمل في العام الماضي ولكنها لم تعزل رسميا من قيادتها واعفيت من الخدمة الفعلية.

واعلنت نتائج التحقيق قبل ايام من حلول ذكرى مرور عام على نشر اول صور لقيام القوات الامريكية بارتكاب انتهاكات جنسية وبدنية ضد السجناء في سجن ابو غريب الواقع عند اطراف بغداد.

واثارت هذه الفضيحة انتقادات دولية للولايات المتحدة. ومنذ ذلك الوقت ظهرت العديد من قضايا تعذيب السجناء.

ووجه اعضاء في جماعات لحقوق الانسان انتقادات حادة لعدم قيام الجيش بعمل ضد سانشيز وأكدوا دعوتهم لإجراء تحقيق مستقل في الانتهاكات التي تعرض لها السجناء.

وانحت جماعات حقوق الانسان ومنتقدون اخرون باللائمة في هذه الانتهاكات على تصرفات كبار القادة الامريكيين في العراق بالاضافة الى وزير الدفاع دونالد رامسفيلد ومسؤولي ادارة الرئيس جورج بوش الاخرين.

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com