جماعة ارهابية تهدد بقتل رهائن رومانيين

 

   دبي / رويترز: قالت قناة الجزيرة الفضائية امس الجمعة ان مسلحين هددوا بقتل ثلاثة صحفيين رومانيين اختطفوا في العراق ما لم تسحب رومانيا قواتها في غضون أربعة أيام وبثت القناة شريط فيديو للرهائن.

ويستهدف شريط الفيديو زيادة الضغوط على الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الذي انتقدته وسائل الاعلام بسبب قلة المعلومات عن جهود الانقاذ التي تبذلها الرئاسة في تعاملها مع أول أزمة رهائن تشهدها الدولة التي انضمت حديثا الى حلف شمال الاطلسي.

وقالت الجزيرة انهم امهلوا الحكومة الرومانية اربعة ايام اعتبارا من تاريخ بث شريط الفيديو لسحب قواتها من العراق والا فانهم سيقتلون الرهائن.

واختطف الصحفيون الثلاثة وهم ماري جين (32 عاما) الصحفية بتلفزيون بريما والمصور سورين ميسكوسي (30 عاما) والصحفي أوفيديو أوهانسيان (37 عاما) بصحيفة رومانيا ليبرا في 28 مارس اذار في بغداد.

وأظهر شريط الفيديو المصور باللونين الابيض والاسود والمليء بالرتوش الرهائن وهم جالسون على الارض وقد قيدت أيديهم على ما يبدو. ووقف ارهابيون الى جوارهم وهم يحملون أسلحة.

وقالت الجزيرة ان جين طالبت الشعب الروماني بتنظيم احتجاجات للضغط على الحكومة الرومانية.

وأظهر شريط الفيديو في لقطة منفصلة ارهابيين يصوبان مدافع رشاشة الى رأس رهينة رابع وهو محمد مناف مترجم الصحفيين الثلاثة.

ولم يتضح ما اذا كان التهديد ذاته ينطبق على مناف الذي يحمل الجنسيات الامريكية والرومانية والعراقية.

وقالت قناة الجزيرة ان مناف دعا الرئيس الامريكي جورج بوش الى التدخل لتأمين اطلاق سراحه.

وظهر في شريط الفيديو اسم جماعة خاطفي الرهائن التي لم يسمع عنها من قبل وهى كتائب معاذ بن جبل.

وقالت أدريانا سوفتويو المتحدثة باسم الرئاسة الرومانية ان الحكومة تبذل كل ما في وسعها لتأمين عودة الرهائن وألمحت الى اجراء اتصالات مع الخاطفين أو ممثليهم.

وقالت "أطمئن الاسر والرأي العام على التزام مؤسسات الدولة ببذل كل ما في وسعها لاعادتهم سالمين الى الوطن."

ولرومانيا 800 جندي ضمن القوة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ولا تزال تحتفظ بهذه القوات رغم ان استطلاعات الرأي التي اجريت في الاونة الاخيرة تظهر ان 55 في المئة من الرومانيين يعارضون بقاء هذه القوات في العراق.

وقال دان فويكوليسكو زعيم أحد الاحزاب الرومانية الصغيرة لتلفزيون أنتينا 1 المستقل "سنطلب من الرئيس باسيسكو أن يأمر بسحب القوات الرومانية من العراق."

وأظهرت القناة والدة سورين ميسكوسي وتدعى الينا وقد انفجرت في البكاء وهي تطلب مساعدة الرئيس. وقالت "أرجوك افعل كل ما في وسعك لتحول دون قتل ولدي سورين. لم أره قط في مثل هذا الموقف."

وخطف اكثر من 150 اجنبيا في العراق خلال العام الماضي. واطلق سراح معظمهم بعد مفاوضات او دفع فدية ولكن نحو ثلثهم قتل. وخطف عدد اكبر من العراقيين.

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com