امريكا تبريء جنودها في حادث قتل ضابط المخابرات الايطالي بالعراق

 

واشنطن / رويترز: قال مسؤول بالجيش الامريكي امس الاثنين ان محققين امريكيين توصلوا الى ان الجنود الامريكيين الذين قتلوا بالرصاص ضابط مخابرات ايطاليا عند نقطة تفتيش في بغداد في الرابع من مارس اذار الماضي لم يرتكبوا خطأ ولن يعاقبوا.

 واضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ان ايطاليا تعترض على الحقائق الرئيسية التي جرى التوصل اليها في التقرير المبدئي المعد من قبل محققي الجيش وانها رفضت الموافقة عليه.

 وكان جنود امريكيون قد قتلوا ضابط المخابرات الايطالي نيكولا كاليباري عندما فتحوا النار على سيارة متوجهة الى مطار بغداد كان يرافق فيها الصحفية الايطالية جوليانا سجرينا وهي رهينة كان قد افرج عنها لتوها.

 وتسبب الحادث في توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وايطاليا التي تعد واحدة من اقوى حلفاء الولايات المتحدة في العراق. واصيب كاليباري بجرح قاتل عندما القى بجسده على سجرينا لحمايتها من وابل النيران. واصيبت الصحفية الايطالية ولكنها نجت بحياتها.

 وقال مسؤول الجيش ان ايطاليا ترفض قضيتين تتعلقان بالوقائع في التقرير وهما سرعة السيارة اثناء اقترابها من نقطة التفتيش وطبيعة الاتصالات بين الايطاليين والقوات الامريكية قبل الحادث.

 وقال مسؤول الجيش "كان الجنود فقط يلتزمون باجراءات العمل الدائمة لنقاط التفتيش المشار اليها ولذا فهم ليسوا متهمين بالاهمال في واجباتهم" واضاف "الكل يشعر بالحزن من اجل (الحادث) ولكن بالنظر الى المناخ والجو الامني يتعين تنفيذ الاجراءات الامنية في نقاط التفتيش حرفيا."

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com