وزارة المالية توافق على منح تراخيص لإنشاء بنوك إسلامية

 

أصدرت وزارة المالية العراقية قرارا يقضي بإعطاء البنك المركزي الحرية الكاملة لمنح تراخيص لتأسيس بنوك محلية تقوم على المبادئ الإسلامية، بالإضافة إلى منح تراخيص لفتح مكاتب تمثل البنوك الإسلامية في العراق على شكل شركات مساهمة.

هذا وسيقوم البنك المركزي بمراقبة هذه البنوك لضمان تقديمها للخدمات المصرفية وتنفيذها لعمليات التمويل والاستثمار بدون الحصول على أي نوع من أنواع الفائدة، بالإضافة إلى تطوير وسائل اجتذاب الأموال والمدخرات واستغلالها بالمشاركة بالنشاط الاستثماري بدون فائدة.

هذا وحدد البنك المركزي طبيعة الأعمال التي ستمارسها هذه البنوك مثل قبول الودائع النقدية في الحسابات المختلفة وقبول ودائع على شكل قروض بما يفسح المجال للمقترض توظيف أمواله في المجال الاقتصادي والمالي وبشكل لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية مقابل حصوله على حصة من الأرباح، أما أعمال التمويل والاستثمار القائمة على غير أساس الفائدة فتقوم عبر توظيف الأموال التي يرغب أصحابها في استثمار مشترك مع الموارد المتوفرة للبنك وفق نظام المضاربة المشتركة.

وسيتم السماح للبنوك الإسلامية بالاكتتاب للشركات المساهمة والقيام بعمليات التحويل الخارجي وحق تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة وأن تجرى عليها كافة التصرفات القانونية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com