وزير التجارة: شركات عالمية ادخلت اغذية غير صالحة للاستهلاك

 

اكد وزير التجارة محمد مصطفى الجبوري ان احدى الشركات العالمية الفاحصة للغذاء في الفترة تطبيق نظام النفط مقابل الغذاء والدواء اقترفت اخطاء كبيرة من خلال ادخال نوعيات من الغذاء والمواد غير المطابقة للمواصفات العالمية مقابل عمولات شهرية. واضاف ان هذه الشركة تم من خلالها توريد كميات كبيرة من الحنطة العلفية وتم توزيعها على المواطنين في حينها.

واوضح الجبوري ان الشركة استغلت الوصايةالتي كانت مفروضة على العراق، مبينا ان الشركة كانت تتقاضى مليونا و 250 الف دولار شهريا وان العراق لا يحق له الاعتراض على اية مادة يتم فحصها من خلال هذه الشركة.

وبين انه بعد سقوط النظام السابق اوقفت الوزارة التعامل مع هذه الشركة واعتمدت على الشركات العراقية المختصة بفحص الغذاء الوارد للعراق.

في السياق ذاته اكد تقرير صادر عن وزارة الصحة انتشار عدد من حالات التسمم الغذائي سجلت لدى دوائر الصحة في بغداد والمحافظات. وقال الدكتور محمد حسين باقر المدير العام لدائرة الموارد الصحية في الوزارة امس “نظراً للزيادة الملحوظة في استيراد واستهلاك المواد الغذائية التي تحتوي على مواد حافظة وملونة وتعدد طرق ومنافذ دخول هذه المواد من مناشئ مختلفة من دون اخذ الموافقات الأصولية ولخطورتها فقد ظهرت حالات جديدة من التسمم”.

وأوضح ان الوزارة أجرت استطلاعا في بعض مستشفيات العاصمة بغداد لتسجيل حالات التسمم الغذائي الداخلة إلى المستشفيات ومقارنة هذه الحالات مع المعدلات السابقة للتسمم الغذائي المسجلة لدى المستشفيات نفسها.مشيراً إلى الارتفاع بمعدلات التسمم الناتجة عن استهلاك المعلبات الغذائية بأنواعها المختلفة وبنسب متفاوتة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com