تخصيص مبلغ 90 مليار دينار لاعمار مدينة الصدر

 

قررت وزارة المالية اطلاق مبلغ 90 مليار دينار لسد الاحتياجات المالية للمشاريع المقترحة للوزارات المعنية بحملة اعمار مدينة الصد.

اعلنت ذلك وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية ، رئيسية لجنة اعمار المدينة المهندسة ليلى عبد اللطيف وقالت ان المبلغ الذي تم اطلاقه سيخصص بواقع 10 مليار دينار لتنفيذ مشاريع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية و 12 مليار دينار لمشاريع و 20 مليار دينار لمشاريع وزارة الصحة و31 مليار دينار لمشاريع امانة بغداد.

واضافت ان هذا المبلغ هو جزء من مبلغ اخر تم تخصيصه من قبل وزارة التخطيط يتضمن تخصيص مبلغ 111 مليون و 400 الف دولار لانشاء مستشفى يتسع لـ400 سرير و 275 مليون دولار لاعمار شبكتي المجاري والماء.

واشارت رئيسة لجنة الاعمار الى ان اللجنة قررت خلال اجتماعها الذي عقد في السابع من الشهر الجاري المباشرة بالاعلان والاسراع بالبدء بمشاريع الاعمار في المدينة وخاصة في مجال الماء والمجاري والاستمرار في العمل في اعمار المدينة بغض النظر عن طبيعة الحكومة الجديدة المنبثقة بعد الانتخابات وضرورة العمل بصورة متوازنة بين الوزارات المعنية والجانب الاميركي لكي لا يحصل تداخل في المشاريع المقدمة من الطرفين.

وقالت ان اللجنة اكدت على اهمية تنسيق العمل بين وزارات البيئة والتربية والصحة لتحديد البيئة الصحيحة للانشاء المشاريع المقترحة كما اكدت على ضرورة التنسيق بين وزارة الكهرباء وامانة بغداد لمنع التداخل في العمل واعلام المجلس البلدي بالمشاريع التي تنفذ والتي سوف تنفذ في المدينة ليتم متابعتها.

واشارت المهندسة ليلى عبد اللطيف الى المبالغ المخصصة للوزارات السائدة في حملة الاعمار وابواب انفاقها وقالت ان المبلغ المخصص لامانة بغداد والبالغ 31 مليار دينار سيتم تخصيص 16 مليار دينار منه لمشاريع شبكة المجاري و 10 مليار دينار لمشاريع شبكة الماء و5 مليار دينار لمشاريع شبكة تبليط الطرق.

واضافت ان هذه المشاريع التي سيتم تنفيذها جاهزة للاحالة وان التأخير الحاصل في عمليات التنفيذ حصل بسبب اجراءات ادارية تم تلافيها خلال اجتماع اللجنة.

واشارت الى ان امانة بغداد ستقوم خلال الحملة وبعد اطلاق المبلغ المخصص بتبديل شبكات الماء الداخلية لـ25 قطاعا في المدينة وان الجانب الاميركي سيقوم من جهته بابدال شبكة لـ22 قطاعا اخر والمتبقي سوف تقوم الامانة بتبديلها عند توفر التخصيص لها.

وقالت ان الامانة قد حددت القطاعات التي سوف يتم استبدال شبكاتها حسب مستوى الضرر في الشبكة واوضحت ان التأخير الحاصل في مد كيبلات (11Kva) كان بسبب تأخير وصول المواد التي تعهد الجانب الاميركي بتأمينها.

واشارت الى ان اللجنة قررت خلال اجتماعها نقل جميع المواد المخصصة لاعمار المدينة في مجال الكهرباء الى مخازن وزارة الكهرباء بدلا من مخازن القوات الاميركية بسبب رفض الكثير من المقاولين وسواق الشاحنات الذهاب الى مخازن القوات الاميركية لاسباب امنية.

وقالت رئيسة لجنة الاعمار ان وزارة الكهرباء في القطاعات 73و 72 و 38 و 39 اضافة الى مد الكيبلات الكهربائية كما تم احالة بعض الاعمال لمقاولين ثانويين للقطاعات 74 و71 و36 و37 و47 و50 واضافت ان العمل مستمر في تهيئة الكشوفات واحالة المناقصات الخاصة باعمار المدارس في المدينة حيث تم احالة مناقصات 16 مدرسة وهناك مناقصات لـ10 مدارس قيد التحليل وان هذه الآلية تستغرق بحدود 30 الى 40 يوم.

واشارت المهندسة ليلى عبد اللطيف الى ان هناك دراسة مع المركز القومي للاستشارات الهندسية لانشاء مستشفى جديد بسعة 400 سرير وان هذا المشروع سوف ينفذ بعد توفر الارض المناسبة لبناء المستشفى وان هناك نية لدى وزارة الصحة لاستغلال اراض تابعة لوزارة العمل لانشاء المستشفى كما تم تهيأة المناقصات لاعادة بناء 6 عيادات بدلا من العيادات الموجودة حاليا وترميم مستشفى الصدر ومستشفى الامام علي واعادة تأهيل مركز للاسعاف الفوري.

وقالت ان لدى وزارة العمل حاليا خطة لانشاء دارين للأيتام واحد للذكور والاخر للاناث بسعة 50 مستفيدا بكلفة تخمينية تبلغ بحدود 1,5 مليار دينار وأنشار دار لكبار السن بسعة 100-500 مستفيد بكلفة تخمينية تبلغ بحدود 2 مليار دينار وانشار مركز للتدريب ومركز للتشغيل بكلفة تخمينية تبلغ بحدود مليار دينار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com