البلديات تنظم ورشة عمل لمناقشة واقع الاحياء الفقيرة في العراق

 

  نظمت وزارة البلديات والاشغال العامة ورشة عمل لمناقشة واقع الاحياء الفقيرة في العراق بمشاركة برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ووزارة الاسكان والاعمار والمعهد اللعالي للتخطيط الحضري والاقليمي في جامعة بغداد يوم امس.

 وقال كامل الجادرجي وكيل الوزارة للشؤون الادراية ؛ ان وزارة البلديات والاشغال العامة بذلت جهودا ميدانية واسعة وحقيقية في مجال تأهيل الاحياء المتهرئة حيث استطاعت تأهيل الكثير من المشاريع ورسم خارطة طموحة لمشاريع تفي حاجة العراق لكن الجهد التنفيذي ما يزال دون الطموح ويشهد تعثرا وعرقلة واضحين بسبب قلة التخصيصات المالية من جهة والظروف الامنية غير الملائمة من جهة اخرى.

داعيا المنظمات الدولية والتي في مقدمتها الامم المتحدة والدول المانحة لتبني خطة مالية مجزية لاعادة تاهيل الاحياء السكنية المتهرئة وتوفير الخدمات الاساسية لها.

واشار ممثل برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ان هدف هذه الورشة هي تهيئة الافكاروالمقترحات والمعالجات للمؤتمر الدولي الذي سيعقد في عمان ايلول القادم موضحا ان البرنامج بدأ بتجربة فريدة في تطوير الاحياء المتهرئة في بغداد وهي حي المغرب حيث شهد العمل تظافر جهود المجلس البلدي والمواطنين مع البرنامج لانجاحه.

وقدمت وزارة الاسكان والاعمار ورقة عملها المتعلقة بتطوير حي التحرير في بعقوبة والامام في الناصرية وشرحت فيها الاوضاع المتردية لهذين الحيين وانتشار الفقر والبطالة فيهما وتدني الدخل الشهري للعوائل الساكنة فيهما وارتفاع الكثافة السكانية.

واستعرضت الورقة الاهداف التي من الممكن تحقيقها في مشروع تأهيل هذين الحيين ومنها تحسين البيئة الصحية وايجاد فرص عمل وتفعيل المشاركة الشعبية للمجتمع.

فيما اوضحت ورقة وزارة البلديات والاشغال العامة ان الوزارة بالتعاون مع البرنامج اختارت موقعا في ناحية الجسر (حي باب الشيخ) لتطويره ووجهت وزيرة البلديات والاشغال العامة بتوسيع العمل حيث تم ترشيح 56 موقعا في عموم العراق ما عدا صلاح الدين والانبار للمشروع بعملية تطويرها.

فيما ركزت ورقة عمل المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي في جامعة بغداد على ضرورة اجراء مسح ميداني في المناطق العراقية ووضع سياسة وتوجهات عامة تدخل في استراتيجيات تطوير تلك المناطق على ثلاث مراحل والقيام بتحرك سريع لتأمين الموارد المالية ومساهمة الدولة لتطوير وتحسين المناطق المتهرئة. 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com