التجارة تتهم المالية بعرقلة تأمين الخزين الستراتيجي للغذاء

 

اتهم محمد الجبوري وزير التجارة وزارة المالية بأنها السبب في عدم تأمين خزين ستراتيجي من المواد الغذائية في العراق.

وقال ان وزارة المالية تؤخر فتح الاعتمادات المالية لمجهزي المواد الغذائية الذين يرفضون تنفيذ العقود التي تبرم معهم، خاصة اذا تم فتح الاعتماد المالي بعد انتهاء سريان مفعول العقد المبرم. وضرب مثالا رفض فيه المجهز تنفيذ عقد بينه وبين وزارة التجارة وتجهيز العراق بالزيت السائل لان الاعتماد المالي لم يفتح له الا بعد شهرين مع ان سريان مفعول السعر المعروض كان خلال خمسة عشر يوما.

واضاف وزير التجارة ان وزارة المالية تجعلهم يركضون حسب تعبيره طيلة ايام السنة مؤكدا ان الوزارة امنت كميات من حليب الاطفال تكفي لعدة اشهر وكذلك الامر بالنسبة لحليب الكبار وانها ابرمت عقودا مع ست شركات اميركية لتجهيز العراق بالرز الاميركي الذي سيوزع في البطاقة التموينية.

وعد ازمة الطحين المخلوط بغبار الحديد ازمة مفتعلة يقف وراءها اشخاص يحركون الازمة باصابع خفية واشار الى ان الوزارة ابرمت عقودا مع شركات اميركية لتجهيز العراق بالحنطة، بالتزامن مع قرار رسمي بايقاف عقد مع مجلس القمح الاسترالي بكمية خمسمائة الف طن، وكان ينتظر ان يتم تفعيل العقد بدلا من ايقافه لان العراق وهو الذي يستورد 80% من الحنطة التي تستهلك فيه، بحاجة الى هذا العقد. 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com