وزير الثقافة: نجحنا بأسترداد 3 آلاف و300 قطعة أثارية مفقودة

 

قال مفيد الجزائري وزير الثقافة ان (ما تم استرداده حتي الآن من القطع الآثارية العراقية بلغ 3 الاف و300 قطعة اثرية من خلال المواطنين والشرطة وجهات اخري غير رسمية ومن بين تمثال فتاة الوركاء واحد ملوكها).

وأضاف الجزائري في مؤتمر صحفي عقد أمس علي قاعة الجواهري بمقر الوزارة ان (عدد القطع التي تمت سرقتها من المتحف العراقي بلغ اكثر من 15 الف قطعة اثارية منها 1250 في الاردن و600 قطعة في امريكا و300 في ايطاليا و360 في سوريا و38 في الكويت و18 في السعودية).

موضحاً ان (دول الجوار لم تساعد العراق علي قطع دابر المهربين) وان (الوزارة ستعقد جلسة استماع علنية يومي 3-4/5/ 2005 في بناية المتحف يدعي لها المعنيون وممثلوالسفارات ووسائل الاعلام لمعرفة خلفيات ومجريات عملية النهب في اثناء احداث نيسان 2003). وأشار الجزائري الي (انعقاد المؤتمر السنوي للمخطوطات العربية الذي عقد أمس في الاسكندرية بمصر للسنة الثانية علي التوالي للبحث في مصير المخطوطات التي فقدت بعد الاحتلال دون توجيه الدعوة الي العراق والذي يمثله دار المخطوطات).

مؤكداً ان (الدار تمتلك 47 الف مخطوطة نفيسة لم تمتد اليها يد السلب والنهب) موضحاً ان (ما تم نهبه بلغ 1477 مخطوطة من مكتبة الاوقاف المركزية و140 مخطوطة من بناية المجمع العلمي العراقي).

وأشاد وزير الثقافة بمؤتمر المثقفين العراقيين بدورته الاولي التي اطلق عليها اسم الفنان الراحل الرائد جعفر السعدي اجلالاً لقيم الفن الملتزم مشيراً اليه بأنه(اهم واكبر محفل للمثقفين العراقيين في تاريخ البلاد الحديث) عادا اياه منتدي للحوار والمناظرة حول ما لايحصي من القضايا الثقافية وهموم المثقفين ونجح بالامساك بجوهر الثقافة والافادة منها). مؤكداً ان (نجاح المؤتمر يكمن اساساً في تفعيل الثقافة العراقية المعاصرة والكشف عن الضعف والنقص في المؤسسات الثقافية للوزارة والمهمات الجديدة التي من المؤمل ان توكل اليها).

وأضاف الجزائري ان (ما توصلت اليه اللجنة التحضيرية كان اقل من طموحنا الذي نبتغيه لتجسيد رؤية تغيرية لواقع الثقافة في مجتمعنا المدني الجديد وحاجتنا لارساء عملية البناء االانساني).

وأضاف وزير الثقافة ان (1400 شخصية تمت دعوتها للمؤتمر لبئ 1200 منهم الدعوة كان من بينهم 184 من المحافظات فيما شارك 563 منهم في 16 ورشة من مجموع 19 وهو عدد كبير جداً في حين لم تلتئم هورشة القطع يكلية الوزارة وورشة تمويل الثقافة وورشة المهرجانات).

موضحاً ان (المؤتمر لم يخل من بعض النواقص التنظيمية كما ان الحضور الكردستاني كان رمزياً منما اضطرنا الي تعويض هذا النقص بالاستعانة بالمثقفين الكرد في بغداد اضافة الي قلة حضور مثقفينا المغتربين).

ودعا الجزائري في ختام مؤتمره الصحفي الي (ادامة عمل ورش العمل المختلفة بين مدة واخري للمراجعة والبحث والتطوير والاعداد للمؤتمر الثاني المقرر عقده بعد سنتين).

داعياً الي (اقامة ندوة عن دور المثقف في كتابة الدستور وعدم تهميش دورهم في هدا الميدان).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com