بغداد .. جمع عشرات المتسولين وانتشار ظاهرة تشغيل الاحداث

 

اعلنت المهندسة ليلى عبد اللطيف محمد وزيرة العمل والشؤون الأجتماعية بان المرحلةالثانية من حملة مكافحة ظاهرة التسول والتشرد قد اسفرت عن جمع (82) متسولاًومتشرداً منذ بدء الحملة (4 - 17) من نيسان الجاري.

وقالت في تصريح صحفي ان المتسولين والمتشردين توزعوا بواقع 49 من الذكور 34 من الأناث ،بينهم بعض الأطفال، تم جمعهم من احياء في قاطعي الكرخ والرصافة من العاصمة بغداد.

واضافت الوزيرة بان جميع المتشردين والمتسولين هم من سكنة المناطق التي تقع في ضواحي بغداد ذات الكثافة السكانية التي نزحت اغلبها من مناطق خارج العاصمة.. ليمتهن 55 منهم التسول و24 في جمع العلب المعدنية و أكدت ان هذه المهن لا تحتاج الى اي نوع من الذكاء ويعتمد اولياؤهم عليهم بتوفير متطلبات المعيشة. واشارت إلىان هناك بعض المقاولين يقومون بإستغلال براءة الأطفال في كسب الأموال بصورة غير شرعية.

وبينت وزيرة العمل ان الباحثيين الأجتماعيين اكتشفوا بأن 17% من المتسولين والمتشردين فاقدي الوالدين ،وان 26% منهم قد تركوا الدراسة ،و 36% لم يسجلوا في المدارس ،و21% خارج سن الدراسة . و أضافت ان هذه المؤشرات قد اوضحت قيام ذويهم بدفعهم عنوةً الى هذه الظاهرة وترك التعليم لأعانتهم في المعيشة.

واشارت الوزيرة الى ان الحملة الأولى من مكافحة التسول والتشرد في بغداد من جانبيهاالكرخ والرصافة التي انطلقت في اذار الماضي اسفرت عن ضبط 119 متسولاً ومتشرداً وتمت احالة قسم منهم إلى دور الدولة لرعاية الأيتام من اجل حمايتهم وتأهيلهم اجتماعياً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com