المرأة العراقية تنال سبعة مناصب وزارية في حكومة الجعفري

 

أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف إبراهيم الجعفري،  أن الحكومة الجديدة، والتي انتهى من تشكيلها امس الأربعاء، ستخصص سبعة مناصب وزارية للمرأة على الأقل من بين 36 منصبا.

وأوضح الجعفري، في مؤتمر صحفي، امس الأربعاء، أنه قام بتسليم الوزارة الجديدة لمقر رئاسة الجمهورية، متوقعا أن يقوم البرلمان بالتصويت عليها، اليوم الخميس.

وأكد الجعفري أن التشكيلة الوزارية شملت كافة أطياف الشعب العراقي، مشيرا إلى مشاركة سنّية في الحكومة رغم مقاطعتهم للانتخابات.

وشدد الجعفري على أنه التزم مبدأ الكفاءة في اختيار الوزراء المرشحين.

واعتبر رئيس الوزراء المكلف أن تشكيل الحكومة الجديدة سيساعد على محو خطايا الماضي، ونشر الاستقرار والأمل بين أفراد الشعب العراقي.

ويمثل تسليم التشكيلة الوزارية إلى رئاسة الجمهورية العراقية نهاية فترة طويلة من المشاورات السياسية حول تشكيل الحكومة بين الشيعة والأكراد، اللذين فازا بالأغلبية في الانتخابات الأخيرة.

وفي تبرير لتاخير وضع القائمة النهائية قال الجعفري "ان حرصنا ورغم كل الظروف الصعبة من أجل ولادة حكومة وطنية تعكس في مركباتها مركبات الشعب العراقي بشكل متوازن .. هذا الاصرار كان لابد له من ثمن وكان احد معاني الثمن هو ان نصرف كل هذا الوقت."

ورفض الجعفري اعطاء اسماء الوزراء وقال "الاسماء لا يمكن البوح بها حتى تقر وبشكل رسمي من قبل الجمعية الوطنية."

واضاف "سيجد العراقيون في هذه الحكومة تنوعا دينيا ومذهبيا وقوميا وسياسيا ومناطقيا وتنوعا بالمشاركة بين الرجال والنساء."

واشار الى ان عدد الوزارات في التشكيل الوزاري الحالي بلغ 32 وزارة ونحن بانتظار موافقة الرئاسة لاضافة وزارة اخرى هي وزارة السياحة والاثار ليصبح العدد الكلي 33 وزارة.

ورفض الجعفري ذكر عدد الوزارات التي أصبحت من نصيب العرب السنة وقال "لا اريد ان اكرس ثقافة التجزئة والتفكيك بين السنة والشيعة واتمنى ان تكون هذه التقسيمات طارئة واتطلع الى اليوم الذي نستدبر هذه الحالة ونعتبرها جزءا من تاريخنا وليست جزءا من مستقبلنا."

وأكد الجعفري ان اولويات الحكومة القادمة هي العمل "من اجل ولادة الدستور ومن اجل ولادة انتخابات وحكومة دائمة."

وأضاف ان الحكومة المقبلة ستنهض "بمهمات كثيرة على راسها البناء وستضع الحكومة على رأس اولوياتها مسالة الاصلاح الاداري لظاهرة تفشي الفساد الاداري الذي ترك اثاره وبصماته على الكثير من مؤسسات الدولة.. حيث فقدت الدولة هيبتها بسبب هذا الضياع وهذه العبثية."

وقال إن الحكومة ستنهض بهذا اضافة الى "حماية العملية السياسية التي بداها شعبنا منذ زمن طويل أيام كنا في المعارضة."

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com