الكهرباء تؤكد أن انتاج الطاقة سيصل إلى 6 الاف ميكا واط في حزيران المقبل

 

 اجمع المواطنون على اخفاق وزارة الكهرباء بتوفير الطاقة الكهربائية بالرغم من ذرائعها المختلفة بين الارهاب وقلة التخصيصات والتي جعلتها الوزارة مسوغات لتبرير للانقطاعات التي وصلت قبيل حلول الصيف الى 6 ساعات قطع مقابل ساعتين تجهيز.

واكد المواطنون في احاديث صحفية انهم يؤسسون على هذه الفرضية الاقتناع باستقبال صيف حار جدا لا تتوفر فيه ابسط خدمات الكهرباء طالما ان الوزارة قاصرة في هذه الايام عن توفير التيار الكهربائي التي لا يحتاج فيها الناس الى تشغيل اجهزة التبريد. وقال الدكتور كاظم الربيعي ان بوسع الوزارة ان تبني محطات كبيرة جديدة في غضون السنتين الماضيتين لاسيما وان تخصيصات الخدمات الكهربائية كانت مبالغ طائلة ويعتقد ان الارتباك الذي اصاب الوزارة امام العمليات الارهابية فضلا عن سوء ادارة الاموال وعدم الاحساس العالي بالمسؤولية كلها ادت الى تراكم المشكلة واتساعها لتصبح واحدة من اعقد المشاكل امام حكومة الدكتور ابراهيم الجعفري.

ويرى موظفون قريبون من المشكلة ان معظم المسؤولين في وزارة الكهرباء تخلو عن مهامهم في الفترة الماضية التي تشهد انتظار ولادة حكومة جديدة وهو امر يراه المتابعون في غاية الخطورة حين يتكهن اخرون بان بعض الموظفين قد سربوا معلومات الى الارهابيين ولا يستند هذا التكهن على معطيات موضوعية لكنه يشكل نقطة يجب النظر اليها بتأمل واهتمام. ويربط المواطنون هذا الكلام مع الفعاليات الارهابية الاخيرة التي استهدفت المحطات والخطوط في بيجي والمسيب على اساس انها هجمات منظمة ومدروسة ما يعني ان للارهابيين مناطق خرق في اسيجة وزارة الكهرباء. ويتوقع الشيخ فالح كليو مجبل بان اوضاع الصيف القادم ستكون مؤثرة ومؤلمة لعدم قدرة الكهرباء على توفير جزء يسير من الطاقة. وفي هذا الوقت تعمل الوزارة على تقليص ساعات القطع وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان الملاكات في حال تمكنها من اعادة تأهيل خط نقل الطاقة 400 KV بيجي غرب بغداد فان ساعات القطع المبرمج ستتقلص لتصل الى 4 ساعات مقابل ساعتين تجهيز خلال الساعات القليلة المقبلة. فيما بلغ انتاج الطاقة الكهربائية في عموم البلاد” 3985 “ ميكاواط ومن المؤمل ان يتجاوز” 4000 “ ميكاواط خلال الساعات القليلة المقبلة مما سينعكس ايجابا على تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي للوصول الى” 3 “ ساعات تجهيز مقابل” 3 “ ساعات قطع مبرمج فيما استوردت الوزارة كميات كبيرة من الابراج” 400 “ KV و” 132 “ KV لتعويض الابراج التي تتعرض لعمليات تخريبية.

وقال الوكيل الاقدم لوزارة الكهرباء المهندس رعد الحارس ان الاسبوع الماضي كان من اسوأ الاسابيع للملاكات العاملة في قطاع الكهرباء من خلال ارتفاع نسبة عمليات التخريب اذ شهد تعرض انبوب نقل الوقود من مصافي بيجي الى محطة الكهرباء الى عملية تخريبية مما ادى الى توقف المحطة بشكل كامل فضلا عن تعرض محطة كهرباء المسيب الى عملية تخريبية ادت الى توقفها هي الاخرى بشكل كامل واستهدف المخربون ايضا خط المسيب جنوب بغداد والخط الناقل من المنطقة الشمالية باتجاه مدينة بغداد منوها الى ان هذه العمليات التخريبية انعكست سلبا على تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي.

واضاف ان الملاكات تمكنت من اعادة تأهيل الخط الناقل من المنطقة الشمالية الى مدينة بغداد الى جانب استمرار الملاكات في اعادة تأهيل خط المسيب جنوب بغداد متوقعا اعادته للعمل خلال اليومين المقبلين موضحا انه تم تشغيل وحدة من محطة كهرباء المسيب ومن المؤمل ادخال الوحدة الثانية خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

واوضح الحارس ان اعادة تأهيل محطة بيجي الكهربائية ستنجز بشكل كامل خلال اليومين المقبلين وان اعادة تأهيل محطة كهرباء المسيب بشكل كامل واعادتها الى العمل كسابق عهدها خلال الاسبوعين المقبلين. واشار الى ان ما يصل لمدينة بغداد من كهرباء حاليا بحدود” 1150 “ الى” 1200 “ ميكاواط بعد ان كان خلال اليومين الماضيين” 800 “ ميكاواط مبينا ان ذلك سيؤدي الى تجهيز المواطنين بـ” 3 “ ساعات قطع مقابل” 3 “ ساعات تجهيز وان انتاج الطاقة الكهربائية في عموم البلاد بلغ” 3985 “ ميكاواط ومن المؤمل ان يرتفع خلال الايام المقبلة. واكد استيراد وزارة الكهرباء كميات كبيرة من الابراج الحاملة لخطوط” 400 “ KV و” 132 “ KV وذلك لكثرة عمليات التخريب عليها واستهدافها من قبل المخربين موضحا ان الملاكات اكتسبت خبرة كبيرة في اعادة تأهيلها اذ تتمكن من اعادة نصب الابراج باقل من” 24 “ ساعة. وبين ان المشكلة التي تواجه الوزارة هي استهداف بعض الابراج الخاصة التي تستمر فترة اعادة تأهيلها بحدود” 10 “ ايام وذلك لانها تكون بمواصفات خاصة. وكشف الوكيل عن ان المخربين تعمدوا مؤخرا استهداف الفرق الفنية التي تحاول اعادة اصلاح الاضرار التي تلحق بالشبكة الكهربائية الى جانب تعمدهم زرع العبوات الناسفة حول الاماكن التي يستهدفوها كي لا تتمكن الفرق من الوصول الى مكان العطل لاصلاحه مشيرا الى ان هذه الجهات الارهابية هدفها الرئيس ايذاء ابناء الشعب العراقي من خلال استهداف الشبكة الكهربائية. واوضح ان الصيف المقبل سيشهد ادخال وحدات ومحطات كهربائية جديدة وان انتاج الطاقة الكهربائية سيصل بحدود” 6 “ الاف ميكاواط في شهر حزيران المقبل.

من جانبه ايد ديوان الوقف الشيعي فتوى سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني القاضية بحرمة الاعمال التي تتلاعب بالشبكة الكهربائية واعتبارها مخالفة صريحة للقوانين كما انها تؤدي الى اضرار واخطار كبيرة. وقال الدكتور صلاح عبد الرزاق مديرعام دائرة العلاقات والاعلام الاسلامي في الديوان ان الوقف الشيعي يؤكد على اهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في هذا الموسم من اجل مساعدة وزارة الكهرباء على تنفيذ برامجها واصلاح الشبكة الكهربائية دون تحملها ضغطا عاليا في الاستهلاك وان التزام المواطنين وعدم التبذير في استهلاك الكهرباء سيوفر هذه الطاقة الهامة الى بقية ابناء الشعب. واوعز الديوان الى ائمة المساجد والحسينيات بضرورة توعية المواطنين بعدم مخالفة الضوابط القانونية الخاصة بالكهرباء والاستجابة السريعة لفتوى سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني حفظـه الله. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com