استشهاد وجرح العشرات في هجمات بسيارات ملغومة ببغداد

 

بغداد / رويترز: أعلنت الشرطة العراقية ان اربع هجمات بسيارات ملغومة استهدفت أفراد الشرطة والحرس الوطني العراقي في بغداد اليوم الجمعة وأدت الى استشهاد 13 وجرح 50 في تصعيد الضغط على الحكومة العراقية الجديدة التي تشكلت يوم الخميس.

وذكرت الشرطة ان الهجمات وقعت في حي الاعظمية في شمال بغداد حيث ينشط الارهابيون ويعتقد ان منفذيها انتحاريون.

وتسلط الهجمات الضوء على التحدي الامني الذي يواجه الحكومة العراقية الجديدة التي شكلت يوم الخميس بعد مأزق سياسي استمر أشهرا منذ الانتخابات العراقية التي جرت في 30 يناير كانون الثاني.

وذكرت الشرطة ان احدى السيارات الملغومة استهدفت مطعما مكتظا بافراد الشرطة والحرس الوطني حيث كانوا يتناولون الافطار.

وقالت الشرطة العراقية ان سبعة من افراد الحرس الوطني وضابطي شرطة واربعة مدنيين قتلوا كما جرح 35 مدنيا و13 من الحرس الوطني وضابطا شرطة.

كما انفجرت سيارتان ملغومتان في بلدة المدائن على بعد نحو 40 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة. وقالت الشرطة ان سيارة استهدفت نقطة تفتيش للشرطة والاخرى انفجرت قرب مستشفى. ولم ترد تقارير فورية عن الخسائر في الارواح.

ويوم الخميس شكل العراق أول حكومة منتخبة انتخابا ديمقراطيا منذ أكثر من 50 عاما منهيا مأزقا سياسيا استمر ثلاثة اشهر عرقل جهود انهاء الهجمات.

لكن رئيس الوزراء العراقي الجديد ابراهيم الجعفري أخفق في تعيين وزراء دائمين لرئاسة خمس وزارات منها النفط والدفاع. وانتقد مسؤول سني كبير التشكيل الحكومي الجديد ووصفه بانه يستند الى تقسيمات عرقية وطائفية.

ووافقت الجمعية الوطنية العراقية المؤلفة من 275 مقعدا بأغلبية كبيرة على تشكيل الحكومة التي اقترحها الجعفري ليضع حدا لفراغ السلطة القائم منذ انتخابات 30 يناير كانون الثاني.

واتصل الرئيس الامريكي جورج بوش برئيس الوزراء العراقي الجديد هاتفيا وهنأه على تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية.

وصرح الرئيس الامريكي يوم الخميس بانه على الرغم من استمرار الهجمات المسلحة الا ان تقدما تحقق في العراق بتشكيل الحكومة الجديدة لكنه رفض ان يحدد جدولا زمينا لسحب القوات الامريكية.

وقال بوش "أعتقد اننا نحقق تقدما جيدا حقا في العراق. ان لديهم حكومة من اليوم والجيش العراقي تدربه قواتنا وهم يؤدون مهامهم بدرجة أفضل كثيرا مما كان عليه الحال فيما مضى."

وأعلن بوش انه دعا الجعفري لزيارة الولايات المتحدة.

وقال في مؤتمر صحفي مساء الخميس "قلت له انني فخور بحقيقة انه مستعد للنهوض بالامر. وقلت له انني أقدر شجاعته وشجاعة من هم مستعدون لخدمة الشعب العراقي في الحكومة."

وأضاف قوله "أعلم ان هناك اغراء محاولة اقناعي بوضع جدول زمني (للانسحاب). لكني لا أظن انه من الحكمة ان أضع جدولا زمنيا."

وصرح بوش بان القوات الامريكية سوف تسحب من العراق "في أقرب وقت ممكن". وأوضح قائلا "وأقرب وقت ممكن يتوقف على قدرة العراقيين على الكفاح وأداء المهمة."

وأعلن الجيش الامريكي يوم الجمعة ان جنديا امريكا قتل واصيب اربعة اخرون في هجوم بقنبلة في شمال العراق.

وقال الجيش الامريكي في بيان ان الهجوم وقع يوم الخميس في الحويجة على بعد نحو 200 كيلومتر شمالي العاصمة العراقية بغداد.

وارتفع بذلك عدد الجنود الامريكيين الذين قتلوا في معارك العراق منذ الغزو الامريكي في مارس اذار عام 2003 الى 1199 جنديا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com