بناء محطتين لتوليد الكهرباء في المنطقة الشمالية

 

 وقعت وزارة الكهرباء عقدين مع شركات القطاع الخاص لبناء محطات توليد كهربائية في المنطقة الشمالية سعة كل منها” 200 “ ميكـاواط.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان توقيع هذين العقدين جاء لحاجة المنطقة الشمالية لتلك المحطات التوليدية التي ستسهم في حال انجازها بسد حاجة تلك المنطقة من الطاقة الكهربائية خصوصا وان الكهرباء الوطنية تزود المنطقة الشمالية حاليا بـ” 250 “ ميكاواط.

 واوضح ان انتاج الطاقة الكهربائية من المحطات الكهرومائية المنتشرة هناك لا يسد حاجة المنطقة الشمالية متوقعا انجاز العمل بشكل كامل في هاتين المحطتين خلال السنة الحالية.

واشار الى ان الملاكات الفنية والهندسية في الوزارة وضعت خطة لهذا العام يتضمن ادخال وحدات توليدية جديدة من خلال اكمال العمل في الوحدات التوليدية في محطة كهرباء بيجي الغازية وهي الان في طور الانجاز فضلا عن ادخال وحدة جديدة في كركوك خصوصا وان هذه الوحدة كان من المؤمل ان تدخل العمل بداية هذا العام الا ان تأخر وصول المواد الاحتياطية حال دون ذلك.

واضاف ان وحدتين توليدية في محطة كهرباء خور الزبير ستدخل الخدمة مع نهاية العام الحالي فضلا عن ادخال” 16 “ وحدة في محطة جنوب بغداد” 2 “ طاقة توليدية لكل وحدة” 25 “ ميكاواط من المؤمل ان تدخل الخدمة في شهر تشرين الثاني المقبل وان الوزارة لديها مشاريع اخرى من المؤمل ان تنجز هذا العام في مختلف انحاء البلاد.

واكد المصدر ان الملاكات الفنية والهندسية في الوزارة تواصل اعادة تأهيل الشبكة الكهربائية التي تعرضت للاضرار نتيجة العمليات التخريبية خلال الاسبوع الماضي منوها الى نجاحها في اعادة تأهيل وحدتين توليديتين في محطة كهرباء بيجي ومن المؤمل ان تدخل خلال الايام القليلة المقبلة في الخدمة مشيرا الى اعادة احدى الوحدات التوليدية في محطة كهرباء المسيب ومن المؤمل ان تعاد الوحدات المتبقية الى العمل خلال الايام القليلة المقبلة. 

اما في مجال خطوط نقل الطاقة 400 kv من المنطقة الشمالية باتجاه بغداد الذي تعرض هو الاخر الى عملية تخريبية فاشار الى انه تم اعادة احد الخطوط الى الخدمة وان الملاكات بصدد اعادة العمل في الخط الثاني وان اعادة تأهيل هذا الخط ساعد على منح مرونة كبيرة من خلال ربط المنطقة الشمالية بالوسطى بعد ان كانت منفصلـة.

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com