أكثرها في الأردن.. العراق يطالب باسترداد 2566 قطعة آثارية من دول الجوار وأمريكا وإيطاليا

 

أعلن في وزارة الثقافة أن ما تم الإعلان عنه مما سرق من المتحف الوطني العراقي في بغداد أبان سقوط الصنم وهو 15000 خمسة عشر الف قطعة هو رقم تقريبي من المفقودات فعلاً، وان ما تم استرداده هو 3300 قطعة آثارية من قبل المواطنين والشرطة وجهات غير رسمية، منها فتاة الوركاء وتمثال أحد ملوك الوركاء وإناء اثاري نفيس. وان عدد القطع الموجودة في الدول كالآتي:-

1250 قطعة في الاردن و600 قطعة في امريكا و300 قطعة في إيطاليا و360 قطعة في سوريا و38    قطعة في الكويت و18 قطعة في السعودية، وان دول الجوار لم تساعدنا في قطع دابر المهربين وقد تمت مخاطبة هذه الدول لم تحصل الحكومة منهم غير الوعود.

وستعقد جلسة استماع علنية يدعى لها المعنيون والمسؤولون والعاملون وممثلو السفارات ووسائل الاعلام كافة لمعرفة خلفيات ومجريات عملية النهب اثناء احداث نيسان 2003 التي طالت آثار العراق وتعقد جلسات الاستماع العلنية يومي الاثنين والثلاثاء القادمين في بناية المتحف.

وذكرت مصادر مسؤولة أن انعقاد المؤتمر السنوي للمخطوطات العربية يوم 26نيسان الجاري في الاسكندرية للسنة الثانية للبحث في مسألة مصير المخطوطات التي فقدت بعد سقوط نظام صدام لم تتم فيها دعوة العراق لهذا المؤتمر الذي يمثلهُ دار المخطوطات. وإن الدار تمتلك 47000 ألف مخطوطة نفيسة لم تتأثر بعمليات السلب والنهب، وهي الآن تحت اليد. بينما فقدت 1477 مخطوطة من مكتبة الاوقاف المركزية و140 مخطوطة من المجمع العلمي العراقي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com