أمريكا تؤكد تبرئة ساحة جنود قتلوا رجل مخابرات ايطاليا في العراق

 

بغداد / رويترز: أكد الجيش الامريكي امس السبت أنه لن يعاقب الجنود الأمريكيين الذي أطلقوا النار على رجل مخابرات ايطالي في بغداد فأردوه قتيلا قبل شهرين.

وخلُص تقرير مؤلف من 42 صفحة بخصوص مقتل نيكولا كاليباري وإصابة الصحفية الايطالية المختطفة التي كان كاليباري قد ساعد لتوه في إطلاق سراحها الى أن الايطاليين لم يبلغوا القوات الأمريكية باعتزامهم التوجه في سيارة الى مطار بغداد وتجاهلوا الأضواء التحذيرية التي كانت تهدف الى حملهم على التوقف.

 وقال الجيش الامريكي في بغداد في بيان مُصاحب للتقرير ان التحقيق "خلُص الى أن السيارة التي كانت تقترب من نقطة التفتيش لم تخفض سرعتها الى ان أُطلق الرصاص عليها وأن الجنود الذين كانوا في نقطة التفتيش تصرفوا طبقا لقواعد الاشتباك."

 ووزع الجيش الأمريكي التقرير الذي أعده البريجادير جنرال بيتر فانججيل في بغداد. وأوصى التقرير بعدة تغييرات فنية في إجراءات نقاط التفتيش الأمريكية في العراق وقد طُمس بعضها بلون أبيض في الوثيقة المنشورة.

 ومن بين النتائج الأُخرى التي خلُص اليها التقرير التوصية "بعدم اتخاذ أي إجراء تأديبي ضد أي جندي (ضالع) في الحادث."

 وكتب فانججيل في نهاية التقرير "كان من الجائز ان يحول التنسيق المسبق دون وقوع هذه المأساة" وقال ان رجال المخابرات الايطاليين أبقوا مهمتهم في الرابع من مارس اذار الماضي لتحرير الصحفية جوليانا سجرينا سرا على حلفائهم الامريكيين واعتبروها "قضية وطنية".

 وأدان ساسة المعارضة في ايطاليا بالفعل نتائج التحقيق عندما تسربت الأسبوع الماضي وقال مسؤولون أمريكيون في واشنطن ان الحكومة الايطالية تختلف مع بعض النتائج.

 ورفض المسؤولون الايطاليون من قبل التعليق استنادا الى أن التقرير لم يصدر بعد رسميا. وتتسم القضية بحساسية سياسية بالنسبة لرئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني الذي واجه قراره بارسال قوات إيطالية للعراق معارضة شعبية كبيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com