اردوغان: الانتخابات شكلت تحولا نوعيا وكيفيا في تاريخ العراق

 

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان العراق مر في مراحل كثيرة من التغييرات كان لها تاثيرات مهمة على الصعيدين الاقليمي والدولي.

واضاف اردوغان في كلمة افتتح فيها اعمال المؤتمر الثامن لدول الجوار العراقي الذي يعقد في مدينة اسطنبول ان الدول المجاورة للعراق تبنت موقفا داعما ومساندا لاحلال الأمن والاستقرار والسلام فيه كما ابدت حرصها على وحدة وتماسك الأراضي العراقية.

وقال ان هذه المبادرة الاقليمية وبعد مرور عامين على اطلاقها اصبحت ذات قوة وتأثير اكبر وتطورت اليوم الى "تعاون وتكاتف اقليمي لا يستهان به".

وذكر ان الانتخابات العراقية التي جرت في مطلع العام الحالي لم تشكل تحولا في العملية السياسية في العراق وحسب وأنما شكلت تحولا نوعيا وكيفيا في تاريخه.

وتابع انه بالرغم من كل العوائق التي واجهت الانتخابات العراقية فأنها كانت مرحلة مهمة تؤكد توجهات الشعب العراقي ورغبته في امتلاك زمام الأمور السياسية وبالتالي حمايه وجوده المستقبلي. وفي الوقت الذي وجه فيه اردوغان كلمة ترحيب وتهنئة الى الحكومة العراقية المنتخبة والى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري قال ان الازمات التي عاشها العراق على مدى الاعوام ال25 الماضية اثرت كثيرا على استقرار وأمن المنطقة.

وقال في هذا السياق ان " السلام والاستقرار في العراق وتعايشه مع جيرانه والعالم سوف يخدم المنطقة ككل " مؤكدا في الوقت نفسه ان تركيا ستبذل جل جهدها للمساهمة في تطور وتقدم ونهضة العراق.

كما تناولت كلمة اردوغان مسالة تسلل "الارهابيين" عبر الحدود حيث اكد في هذا السياق ان تركيا والدول المجاورة للعراق سينتهجون سياسية مع العراق تحد من عمليات التسلل هذه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com