الكويت: اجتماع دول الجوار "ممتاز" وذلك لمشاركة العراق فيه بحكومة منتخبة

 

وصف وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح الاجتماع الثامن لدول جوار العراق الذي عقد اخيرا في اسطنبول بانه "ممتاز" لاسيما وان العراق شارك فيه ولاول مرة ممثلا بحكومة منتخبة.

وقال في تصريح الى الصحافيين اثر عودته الى البلاد انه اكد في كلمة القاها امام اجتماع دول جوار العراق الرهان "على عراق يحترم حقوق الانسان والجيرة والمواثيق الدولية داعما للامن والسلم الاقليميين".

ودعا الى ضرورة تعزيز الامن في العراق لتمكين السلطة العراقية من حفط الامن والاستقرار في ذلك البلد مضيفا ان العراق بحاجة الى مد يد العون لتحقيق هذا الهدف.

وقال ان ثمة دعوة من تركيا لعقد اجتماع لوزراء داخلية دول جوار العراق في مدينة اسطنبول التركية في مساع لمساعدة العراق على اعادة تأهيليه في محيطه الاقليمي والدولي مشيرا الى اهمية وجود التمثيل الدبلوماسي بين العراق وبين جميع دول العالم.

واضاف ان ثمة دعوة ايضا من الاتحاد الاوروبي لعقد مؤتمر دولي حول العراق سيعقد في بروكسل في يونيو المقبل.

واوضح ان العراق بحاجة الى اعادة الاعمار مؤكدا في هذا الصدد "التزام الكويت بذلك منذ زمن".

كما اكد اهمية اجتماع اسطنبول الذي اعطى دفعة تأييد للحكومة العراقية المنتخبة لتوليها زمام الامور من مواقع ثابتة مدعومة بالشرعية التي حصلت عليها من الشعب العراقي.

وفي رده عن سؤال في ما اذا اجتمع مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على هامش اجتماع اسطنبول قال الشيخ الدكتور محمد الصباح ان نظيره العراقي ابلغه بعزم الحكومة العراقية المنتخبة في ان تكون ممثلة لجميع الطوائف العراقية.

واردف قائلا "ندعم هذا التوجه لاسيما وان هذه المرحلة في العراق هي مرحلة كتابة الدستور الدائم وليس موضوع من يحكم العراق".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com