وزير الخارجية يدعو جيران العراق لمساعدته في تأمين حدوده

 

اسطنبول / رويترز: دعا العراق جيرانه امس السبت الى دعم حكومته الجديدة والمساعدة في تأمين حدوده لتعزيز الاستقرار والحفاظ على وحدة البلاد.

والتقى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بنظرائه ومسؤولين آخرين من تسعة بلدان بعد مرور يومين على تشكيل العراقيين أول حكومة منتخبة ديمقراطيا خلال نصف قرن.

وقال زيباري للصحفيين على هامش الاجتماع الذي عقد في قصر عثماني في اسطنبول "سننتظر منهم الوفاء بوعودهم.. نتوقع المزيد من المساعدة."

وأضاف "يمكن لجيراننا تقديم يد العون. يمكنهم أن يكونوا... أكثر ايجابية في تقديم يد العون والمساعدة لنا في كثير من المجالات."

واستغرق العراقيون ثلاثة أشهر لتشكيل الحكومة الجديدة جزئيا بعد الانتخابات التي جرت في 30 يناير كانون الثاني الماضي. وقوض هذا الجمود جهود مقاومة التمرد الذي يعصف بالبلاد منذ عامين.

واتهم المسؤولون الأمريكيون ايران وسوريا بالتدخل في شؤون العراق وعدم بذل جهود كافية لوقف تسلل المتشددين الى العراق للمشاركة في التمرد.

وقال زيباري انه لم يتهم أي دولة بعينها بالتقاعس عن وقف تدفق المتمردين لكنه دعا بدلا من ذلك كل الدول المجاورة للعراق لتشديد إجراءاتها الأمنية على حدودها.

وأضاف "كان هذا طلبا موجها لكل الدول. اننا لا نخص بالذكر أي بلد بعينه."

وذكر وزير الخارجية العراقي أيضا أنه تصدى لمخاوف المسؤولين العرب بشأن دور الاقلية السُنية العربية التي كانت لها اليد العليا في إدارة شؤون البلاد في السابق بعد أن قاطع أغلبهم الانتخابات.

وقال "الحكومة الجديدة ستبذل ما في وسعها لإشراكهم. العراق لن يكون دولة فاعلة من دون العرب السُنة. انهم جزء من هذه الحكومة .. من هذه العملية."

وتشعر بعض الحكومات العربية بالقلق من جراء سيطرة الأغلبية الشيعية والاكراد على السلطة في العراق على حساب العرب السنة. وتقول ايران ذات الأغلبية الشيعية انها تريد وضع نهاية للعنف في العراق.

وقال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي "من المهم للغاية انعقاد هذا الاجتماع بعد تشكيل الحكومة العراقية مباشرة لان هذا أمر مهم لحماية المنطقة بأكملها."

كما حذرت تركيا وهي عضو بحلف شمال الاطلسي من امتداد أعمال العنف الى جيران العراق وحثت الوفود المشاركة على دعم بغداد للحيلولة دون تفتت العراق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com