جامعة الأمم المتحدة تشيد بالتقدم الحاصل في قطاع التعليم العالي العراقي

  

نسبت وسائل الإعلام إلى مدير معهد القيادة الدولية التابع لجامعة الأمم المتحدة أخيراً انه بالرغم من المصاعب الجمة في العراق فان نظام التعليم العالي شهد تقدما وتحسنا في الآونة الأخيرة، مشيراً في ندوة له في جنيف أن موضوعات الديمقراطية وحقوق الإنسان أصبحت موادا تدرس في مناهج التعليم العالي في العراق.

وأضاف أن ميزانية التعليم العالي ارتفعت من 40 مليون دولار سنة 2003 الى 70 مليون في 2005 مما سمح برفع أجور المدرسين من 1000 دولار الى 1500 دولار في الشهر، منوهاً إلى أنه تم رفع قدرات المدرسين بواسطة منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة يونيسكو والبنك الدولي وانه تم توفير 4300 وظيفة جامعية جديدة وان 40% من المباني المدرسية أعيد بناؤها مشيرا الى انه تم تشكيل اتحادات طلابية في كافة كليات العراق في إطار قانون جديد للانتخابات يعتمد على الحرية والديمقراطية.

ودعا المسؤول الدولي إلى إنشاء لجنة وطنية للتعليم العالي تعمل على استعراض كافة مشاكل ومستقبل التعليم العالي في العراق.

تجدر الإشارة إلى أن هناك 20 جامعة و47 معهد فني في العراق تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كما أن هناك 10 كليات خاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال والاقتصاد والإدارة.

وأظهر مسح قامت به يونيسكو بأن عدد الطلبة المسجلين بالتعليم العالي في العراق يبلغ 250 الفا نسبة المراة منهم 42% في حين يبلغ عدد أساتذة التعليم الأكاديمي العالي اكثر من 19 ألفاً نسبة النساء منهم 44%.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com