جلسات متواصلة بين مفوضية الانتخابات والامم المتحدة للاعداد للعمل القادم

 

يعقد مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جلسات عمل متواصلة مع وفد من الأمم المتحدة يزور العراق حالياً بهدف وضع الخطط لعمل المفوضية المقبل.

وقال الدكتور فريد ايار - عضو مجلس المفوضين ان الأمور التي جرى التباحث فيها امس مع فريق الأمم المتحدة تتعلق بارسال فريق انتخابي ليسهم مع أعضاء المجلس في وضع تصور كامل لعملية الاستفتاء ومن ثم العملية الانتخابية المؤمل ان تجري في نهاية هذا العام.

واشار الى ان النقاش يتركز على معرفة احتياجات المرحلتين من الامور اللوجستية الى تجهيز المكاتب الانتخابية في المحافظات وادارة البناء والبنية التحتية وتطوير تقنية المعلومات والاتصالات من خلال تحسين انظمة الاتصالات من المقر الى الميدان وبناء القدرات بدراسة المتطلبات التدريبية في مجال دعم تقنية المعلومات والاتصالات وادارة البناء والبنية التحتية والمشتريات واللوجستيات والتخزين.

وبيّن ان المفوضية وضعت دراسة مكتملة تتضمن الاحتياجات التي يفترض ان تزود بها المكاتب الانتخابية للمحافظات الى جانب العمل على تدريب الموظفين الانتخابيين حيث يؤمل ان يبدأ هذا البرنامج قريباً.

وكان مجلس المفوضين قد بحث مع السيد أشرف قاضي الامين العام للامم المتحدة في العراق الأمور المتعلقة بالتحضير للعملية الاستفتائية على الدستور ومن ثم اجراء انتخابات الجمعية الوطنية.

وناقش السيد قاضي مع وفد المفوضية مدى مساهمتها في توضيح الصور والملامح المستقبلية للعملية الانتخابية وعما اذا كان ضرورياً ان يشمل الدستور المنتظر بعض المواد المتعلقة بتشكيل صورة للنظام الانتخابي المستقبلي أم ان فكرة النظام الانتخابي يجب ان تتضمن في قانون انتخابي جديد ولفت النظر الى ان الفترة ما بين اجراء الاستفتاء واجراء الانتخابات المقبلة لانتخاب جمعية وطنية دائمية قصيرة جداً ويفترض التهيؤ من الآن للكثير من التفاصيل. وعليه فان موضوع تحديد للنموذج الذي ستسير عليه الجمعية الوطنية يصبح أمراً ملحاً وسريعاً.

واشير بعد ذلك الى موضوع الدول المانحة والتواصل معها وذكر ان لجنة داخل المفوضية قد تم تأليفها لهذا الغرض وستكون مسؤولة عن معرفة جميع التفصيلات المتعلقة بالموضوع وقد اشار السيد قاضي الى ان الدول المانحة ستجتمع في نهاية حزيران في عمان لمعرفة متطلبات العملية الانتخابية في العراق وما يمكن ان تقدمه من مساهمة في هذا المجال.

وتبدأ لجنة مؤلفة من 25 عضواً مكلفة بصياغة الدستور العراقي أعمالها الاسبوع المقبل. وقال قاسم داوود ، عضو الجمعية الوطنية”القائمة العراقية “ ان المجلس الوطني المنتخب رشح 25 عضواً للجنة كتابة الدستور، وأشار إلى انه يحظى بعضوية هذه اللجنة التي ستباشر أعمالها السبت المقبل، وأكد ان الوثيقة الأساسية لنظام الدولة والحكم يجب ان يشترك في صياغتها جميع أبناء الشعب العراقي.

وكان جواد البولاني عضو الجمعية الوطنية”رئيس المجلس السياسي الشيعي “، ، قد قال: إن هناك لجاناً فرعية ستساعد في الاعداد لكتابة الدستور المقرر طرحه على الاستفتاء في منتصف تشرين الأول المقبل، وأشار إلى ان لجنة خماسية ستدرس بتدقيق كل المقترحات التي سترفع إلى لجنة الدستور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com