ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق والدول العربية

 

ارتفع حجم التبادل التجاري بين العراق والدول العربية بنسبة 12% مع نهاية عام 2004 وبداية هذا العام، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسب إذا ما تقرر افتتاح مناطق حرة بين العراق والدول العربية.

واظهر التقرير الصادر عن البنك المركزي العراقي أن نسبة الاستيرادات من الدول الآسيوية من إجمالي الاستيرادات العراقية بلغت نحو 12%، وبلغت النسبة 42.55% من دول الاتحاد الأوروبي، و10.41% من أوروبا الاشتراكية، في حين بلغت النسبة أكثر من 8% من القارتان الأمريكيتان.

وكشف التقرير عن ارتفاع نسبة الصادرات العراقية إلى الدول العربية بنسبة 8.74% ، و60.75% إلى الأمريكيتان، و 17.56% إلى الاتحاد الأوروبي، و0.03% إلى أوروبا الاشتراكية. هذا وانخفض حجم الصادرات العراقية لدول أوروبا من خارج الاتحاد إلى أقل من 0.71%، وللدول الآسيوية بمقدار 12.10% وبقية دول العالم 0.11%.

وأضاف التقرير بان القطاع العام العراقي كان له حصة الأسد من إجمالي قيمة الصادرات العراقية في العام الماضي لتبلغ نسبتها 99.39%. هذا واشتملت معظم الصادرات العراقية على الوقود وبعض المواد الغذائية والحيوانية، فيما تضمنت المستوردات على العديد البضائع التي تترأسها السيارات بمختلف أنواعها والمواد الغذائية والمصنعة والزراعية وغيرها. ومن الجدير بالذكر بان العراق وقع اتفاقيات تبادل تجاري في عام 2004 مع العديد من الدول العربية حصل بموجبها على إعفاء جمركي من بعض منها.

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com