بحر العلوم يتعهد بتعزيز الانتاج النفطي ومكافحة الفساد

 

  بغداد / رويترز: قال وزير النفط العراقي الجديد ابراهيم بحر العلوم امس الاحد ان وزارته ستنتهج شعارا جديدا هو "مكافحة الفساد وتعزيز الانتاج."

وعقب موافقة البرلمان على توليه منصب وزير النفط تعهد بحر العلوم بزيادة الصادرات إلى 1.75 مليون برميل يوميا والتصدي للفساد.

ووفقا لمسح أجرته وكالة رويترز بلغ انتاج العراق من النفط 1.88 مليون برميل يوميا في ابريل نيسان. وبلغت الصادرات 1.43 مليون برميل يوميا.

لكن بحر العلوم وهو مهندس بترول ونجل رجل دين شيعي بارز لم يكشف عن أي خطط محددة لتحقيق أهدافه في بلد يعاني من الهجمات التخريبية على خطوط أنابيب النفط والفساد المستشري في كثير من الوزارات.

وقال "شعارنا الجديد في الوزارة هو مكافحة الفساد وتعزيز الانتاج. هناك عدة خطط سنستعرضها ونعلنها في وقت ما من الاسبوع المقبل."

وعمل بحر العلوم وزيرا للنفط لمدة تسعة أشهر بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق واسفر عن الاطاحة بصدام في عام 2003.

ويتولي بحر العلوم مسؤولية وزارة النفط في وقت يبدو فيه أن المتمردين أعادوا تجميع صفوفهم بينما تسود الخلافات بين الساسة بشأن تشكيل حكومة عقب انتخابات 30 يناير كانون الثاني.

وستأتي أي سياسات جديدة على خلفية توترات طائفية متفاقمة بينما يكافح الزعماء الجدد لابقاء البلاد متحدة.

وعلى مدى الايام العشرة الماضية شن المتمردون موجة هجمات أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص.

ويأمل العراق باستئناف صادرات النفط عبر خط الانابيب الشمالي إلى تركيا قريبا. وفي الوقت الحالي تمر كل صادرات العراق عبر مرفأيه الجنوبيين في الخليج.

ولكن حتى إذا بدأ النفط يتدفق مرة أخرى عبر خط أنابيب الشمال الذي ظل معطلا معظم العامين الماضيين بسبب الهجمات فقد أثبت المتمردون أنهم قادرون على توجيه ضربات جديدة في أي وقت وتقويض الصادرات.

ودعا بحر العلوم الشعب العراقي وقوات الامن إلى المساعدة في دعم صناعة النفط ومكافحة التخريب الذي يحرم العراق من عائدات نفطية بمليارات الدولارات يحتاجها بشدة لاصلاح اقتصاده المتداعي.

وقال إن ارتفاع "الانتاج والصادرات لا يمكن أن يتحقق إلا بشرطين.. الأول هو تعاون الناس واضطلاعهم بالمسؤولية عن القطاع النفطي المهم. والثاني هو تعاون قوات الامن في وزارة الداخلية ووزارة الدفاع مع وزارة النفط."

ورغم التحديات الهائلة فقد تحدث بحر العلوم بنبرة تفاؤل عندما وعد باحياء دور العراق كطرف رئيسي في سوق النفط واوبك قائلا "وضع العراق ايجابي في سوق النفط وهو يساهم بنشاط في استقرار الاسعار وزيادة الانتاج."

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com